أوباما يكلِّف بإعادة النظر في مساعدات مصر.. وبان كي مون قلق من تدخل الجيش في الأزمة السياسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620249/

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن قلقه من خطوة القوات المسلحة المصرية بعزل الرئيس محمد مرسي، وتعليق العمل بدستور البلاد. وكلف الهيئات المعنية بإعادة النظر في المسائل المتعلقة بتقديم المساعدات لمصر. بدوره أبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قلقه من تدخل الجيش المصري في الأزمة السياسية.

أعرب الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن قلقه من خطوة القوات المسلحة المصرية بعزل الرئيس محمد مرسي، وتعليق العمل بدستور البلاد. وكلف الهيئات المعنية بإعادة النظر في المسائل المتعلقة بتقديم المساعدات لمصر.

وأكد الرئيس الأمريكي على أن بلاده ومنذ بداية الطريق لا تقف بجانب صف أو فئة معينة وتحترم إرادة الشعب المصري.

وأصدر أوباما بيانا مكتوبا ردا على الأحداث المثيرة في مصر بعد أن اجتمع على عجل مع مستشاريه للأمن القومي في البيت الابيض.

ولم يصل أوباما الي حد توجيه إدانة صريحة لتدخل الجيش. وقال الرئيس: "تراقب الولايات المتحدة الوضع الذي لم تتحدد معالمه بعد في مصر ونعتقد انه في نهاية المطاف فان مستقبل مصر يمكن فقط ان يقرره الشعب المصري. بالرغم من هذا نحن نشعر بقلق عميق لقرار القوات المسلحة المصرية عزل الرئيس مرسي وتعليق الدستور المصري."

وإذا اعتبر أن تحرك الجيش انقلاب فإن الولايات المتحدة ستكون ملزمة بقطع المساعدات العسكرية عن مصر. وقال أوباما إن الأجهزة الأمريكية المعنية تعكف على تقييم أبعاد تأثير الخطوة التي اتخذها الجيش المصري على المساعدات الامريكية.

وحث الرئيس الأمريكي الجيش المصري على تفادي "أي اعتقالات تعسفية للرئيس مرسي وانصاره" وعلى "التحرك بسرعة وبروح المسؤولية لاعادة السلطة كاملة الي حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا في أقرب وقت ممكن من خلال عملية شاملة وشفافة."

بان كي مون يعرب عن قلقه حيال تدخل الجيش في مصر

بدوره اعتبر الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن "تدخل الجيش في الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي أمر "مقلق" لكنه اعتبر ان مطالب المتظاهرين المصريين "شرعية".

وقال المتحدث باسمه مارتن نيسركي "أعرب العديد من المحتجين المصريين خلال احتجاجهم عن حرمانهم وقلقهم المشروع".

وأضاف "في الوقت نفسه،ان تدخل العسكريين في شؤون كل دولة أمر مقلق ويكون من الافضل، تعزيز النظام المدني سريعاً وفق مبادئ الديمقراطية".

وقال ايضا "ان المحافظة على الحقوق الاساسية وحرية التعبير والتجمع أمر مهم جداً".

الاتحاد الاوروبي يدعو الى عودة سريعة للديمقراطية في مصر

دعا الاتحاد الأوروبي يوم الخميس المصريين الى عودة سريعة  للديمقراطية بعد أن عزلت القوات المسلحة بالرئيس محمد مرسي.

وقالت المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد كاثرين آشتون في بيان "أحث جميع الاطراف على العودة سريعا الى العملية الديمقراطية بما في ذلك إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة والموافقة على الدستور وأن يتم ذلك بطريقة لا تستثني احدا وبما يسمح للبلاد باستئناف وإتمام انتقالها الى الديمقراطية."

وأعربت آشتون عن أملها في أن تكون الإدارة الجديدة في مصر ممثلة بشكل كامل لمختلف الأطياف. وأكدت أهمية ضمان الاحترام الكامل للحقوق الاساسية وسيادة القانون.

بريطانيا تنتقد تدخل الجيش المصري وتدعو الى إجراء انتخابات نزيهة في أسرع وقت

من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ: "إننا لا ندعم تدخل العسكريين كوسيلة لحل الخلافات في المنظومة الديمقراطية". وحذر من خطورة الوضع ودعا جميع الأطراف الى التحلي بالضبط النفس وتجنب استعمال العنف.

كما دعا الوزير البريطاني الى بدء عملية سياسية في مصر يشارك فيها جميع الأفرقاء على أساس التكافؤ، تؤدي الى انتخابات نزيهة تخوضها جميع الأحزاب، والى تشكيل حكومة مدنية في نهاية المطاف.

وشدد هيغ على أن الديمقراطية وحدها قادرة على ضمان استقرار وازدهار مصر.

بكين تحترم إرادة الشعب المصري وتأمل في الحفاظ على علاقات التعاون مع القاهرة

أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن بكين تحترم اختيار الشعب المصري وتأمل في أن تتمكن الأطراف في مصر من تفادي اللجوء الى العنف. كما عبرت بكين  عن أملها في الحفاظ على علاقات الصداقة بين البلدين دون تغييرات.

وقالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية هوا شونيينج في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: "إننا نحترم اختيار الشعب المصري ونأمل في أن تتمكن الأطراف المصرية من تجنب العنف والتوصل الى تسوية الخلافات عبر الحوار والمشاورات، وذلك من أجل الحفاظ على الاستقرار العام".

العفو الدولية تدعو الجيش المصري الى حماية حقوق المواطنين وتنتقد إغلاق القنوات التلفزيونية

طالبت منظمة العفو الدولية القوات المسلحة المصرية بحماية جميع مواطني البلاد بغض النظر عن  آرائهم السياسية. وأعادت المنظمة الى الأذهان أن الجيش والشرطة المصريين سبق وأن ارتكبا انتهاكات لحقوق الإنسان، مشددة على انه يجب منع تكرار ذلك.

وقال سليل شيتي الأمين العام للمنظمة أن قرار العسكريين إغلاق بعض القوات المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي واعتقال العاملين فيها يمثل ضربة لحرية التعبير. وشدد على أنه يجب الا يعاقب أحد على الاستخدام السلمي لحقه في حرية التعبير والتجمع.

المصدر: وكالات

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

الأزمة اليمنية
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا