الدول العربية تهنئ الرئيس المصري المؤقت وتشيد بدور الجيش

أخبار العالم العربي

الدول العربية تهنئ الرئيس المصري المؤقت وتشيد بدور الجيش
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620243/

أشاد العديد من الدول العربية بالدور الذي قامت به القوات المسلحة المصرية لإخراج البلاد من الأزمة. من جانب آخر، امتنع المغرب عن الإدانة أو الترحيب بإقدام الجيش المصري على عزل الرئيس مرسي، بل أكد على ضرورة المحافظة على وحدة مصر وأمن شعبها. بدورها، هنأت جامعة الدول العربية الشعب المصري على انجازه التاريخي.

أشاد العديد من الدول العربية بالدور الذي قامت به القوات المسلحة المصرية لإخراج البلاد من الأزمة. وقد امتنع المغرب عن الإدانة أو الترحيب بإقدام الجيش المصري على عزل الرئيس مرسي، بل أكد على ضرورة المحافظة على وحدة مصر وأمن شعبها. بدورها، هنأت جامعة الدول العربية الشعب المصري على انجازه التاريخي.

ملك السعودية يرسل برقية تهنة للرئيس المصري الجديد عدلي منصور

وبعث العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز برقية تهنئة لرئيس المحكمة الدستورية في مصر عدلي منصور بمناسبة تعيينه مؤقتا في منصب رئيس مصر خلال المرحلة الانتقالية.

وقال العاهل السعودي في برقيته ليلة الأربعاء على الخميس: "باسم شعب المملكة العربية السعودية وبالأصالة عن نفسي، نهنئكم بتولي قيادة مصر في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها، وإننا إذ نفعل ذلك ندعو الله أن يعينكم على تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقكم لتحقيق آمال شعبنا الشقيق في جمهورية مصر العربية، وفي ذات الوقت نشد على أيدي رجال القوات المسلحة كافة ممثلة في شخص الفريق أول عبد الفتاح السيسي، الذين أخرجوا مصر في هذه المرحلة من نفق، الله يعلم أبعاده وتداعياته، لكنها الحكمة والتعقل التي حفظت لكل الأطراف حقها في العملية السياسية".

قطر تؤكد وقوفها مع خيارات الشعب المصري

وبعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني برقية تهنئة الى الرئيس المصري المؤقت. بدوره ذكر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية القطرية أن دولة قطر تقف مع خيارات الشعب مصري، مؤكدا أن الدوحة ستظل سندا وداعما لمصر لتبقى الأخيرة قائدا ورائدا في العالم العربي والاسلامي.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن المصدر أن سياسة دولة قطر كانت دائما مع إرادة الشعب المصري وخياراته بما يحقق تطلعاته نحو الديمقراطية والعدالة الاجتماعية. وأشار المصدر في هذا الخصوص الى موقف بلاده خلال ثورة 25 يناير عام 2011، ودعمها لمصر في المراحل الصعبة التي تلتها. وستظل قطر تحترم إرادة جمهورية مصر العربية والشعب المصري بكافة مكوناته.

وأشاد المصدر بدور القوات المسلحة المصرية في الدفاع عن مصر وأمنها القومي.

وأكدت دولة قطر عزمها على تطوير علاقاتها مع مصر بما يخدم مصالح البلدين وشعبيهما.

أمير الكويت يهنئ الرئيس المصري المؤقت

كما هنأ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الرئيس المؤقت المصري، وعبر الأمير في برقية بعث بها الى منصور، عن أمله في أن يتمكن الرئيس المصري الجديد من تحقيق تطلعات شعبه وما ينشده من رفعة وازدهار وتجاوز المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد.

وأبدى الأمير ثقته التامة بقدرة الشعب المصري على تخطي كافة العقبات والصعوبات.

وأشاد بالدور الإيجابي والتاريخي والبناء الذي قامت به القوات المسلحة المصرية، عندما تمكنت من الحفاظ على أمن مصر واستقرارها.

الإمارات مرتاحة للتطورات في مصر

وأعربت الإمارات العربية المتحدة عن ارتياحها لتطورات الأوضاع الأخيرة في مصر وأشادت بدور الجيش المصري في تسوية الأزمة بالبلاد.

وأعلن وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن "جيش مصر العظيم يثبت من جديد أنه بالفعل سياج مصر وحاميها ودرعها القوي الذي يضمن لها بأن تظل دولة المؤسسات والقانون التي تحتضن كل مكونات الشعب المصري الشقيق".

وأضاف الوزير الإماراتي في بيان أصدرته وزارة الخارجية الإماراتية مساء الأربعاء أن "دولة الإمارات تتطلع على الدوام لتعزيز علاقاتها مع مصر الشقيقة حكومة وشعبا والمضي بها قدما الى المزيد من التعاون الوثيق في مختلف الميادين وبما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين".

الأردن يؤكد احترام إرادة الشعب المصري

بدوره أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جودة، أن عمان تحترم إرادة الشعب المصري.

كما عبر جودة، في بيان صحفي صدر اليوم الخميس، عن احترام الأردن العميق للقوات المسلحة ودورها الوطني في مصر وفي منظومة الأمن القومي العربي، وللأزهر والكنيسة القبطية والقضاء المصري.

وأكد جودة دعم الأردن الكامل لمصر وشعبها وقيادتها.

الجامعة العربية تهنئ الشعب المصري على انجازه التاريخي

هنأت جامعة الدول العربية الشعب المصري على انجازه التاريخي.

ودعا أمين عام الجامعة العربية نبيل العربي في بيان أصدره اليوم الخميس، المجتمع الدولي الى "دعم مسيرة الشعب المصري الديمقراطية"، وأضاف أن "الشعب المصري يظهر مجددا انه صاحب السيادة ومصدر السلطات".

وتوجه العربي بالتحية إلى الجيش المصري وقيادته على انحيازه إلى إرادة الشعب، داعيا جميع القوى الوطنية في مصر إلى "التكاتف والتعاون لإنجاز خريطة الطريق"، مشيرا الى "انه واثق من أن الرئيس المصري الجديد عدلي منصور قادر على الاضطلاع بالمهام الكبرى".

وشدد العربي قائلا يتعين "على جميع المصريين نبذ العنف والتمسك بسلمية المسار الديمقراطي وتحقيق المصالحة الوطنية".

وأكد على ضرورة تفادي تكرار أخطاء المرحلة الانتقالية السابقة ،وذلك عبر البدء بالتوافق على دستورٍ بمشاركة جميع أطياف ومكونات الشعب المصري، وكذلك من خلال إقرار الأسس والآليات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أجواء من الحرية والشفافية، بما يعكس الإرادة الحرة للشعب المصري.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية