صندوق الرأي العام: رفع اسعار السجائر لن يجبر على ترك التدخين

أخبار روسيا

صندوق الرأي العام: رفع اسعار السجائر لن يجبر على ترك التدخين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/620158/

نشر صندوق الرأي العام نتائج الاستطلاع الذي اجراه بشأن مدى تأثير رفع اسعار السجائر بنسبة سبعة اضعاف سعرها الحالي بغية اجبار المدخنين على ترك هذه العادة المضرة بالصحة.

نشر صندوق الرأي العام نتائج الاستطلاع الذي أجراه بشأن مدى تأثير رفع اسعار السجائر بنسبة سبعة اضعاف سعرها الحالي بغية اجبار المدخنين على ترك هذه العادة المضرة بالصحة.

وتفيد النتائج، بأن 28 بالمئة من مواطني روسيا هم من المدخنين، وان اكثر من نصفهم يدخنون اكثر من 10 سجائر في اليوم. وإذا رفعت اسعار السجائر الى سبعة اضعاف سعرها الحالي، فان خمس هذه النسبة ستستمر في التدخين كالسابق، بينما ستقلل نسبة 18 بالمئة من المدخنين عدد السجائر التي يدخنوها يوميا، كما ستلجأ نسبة 8 بالمئة الى تدخين السجائر الرخيصة.

وتشير نتائج الاستطلاع، الى ان 28 بالمئة من مواطني روسيا يدخنون باستمرار وان 24 بالمئة كانوا من المدخنين وتركوا، وان 47 بالمئة لم يدخنوا في حياتهم مطلقا. وحسب رأي الاغلبية (44 بالمئة)، فإن رفع اسعار السجائر سيؤدي الى تقليل عدد المدخنين قليلا، في حين يعتقد 30 بالمئة بانه حتى لو رفعت اسعار السجائر جدا فإن ذلك لن يقلل من عدد المدخنين، مقابل هذا يعتقد 21 بالمئة ان عددا كبيرا من المدخنين سوف يتركون هذه العادة السيئة.

ويقول 20 بالمئة من المدخنين انهم على استعداد للمشاركة في الفعاليات الاحتجاجية ضد رفع اسعار السجائر، اذا ما حصل ذلك فعلا. وإن 48 بالمئة منهم ليسوا مستعدين للمشاركة فيها، في حين يعتقد 26 بالمئة من المدخنين انه لن تحصل اي فعاليات احتجاجية.

وتشير نتائج الاستطلاع الى ان 23 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع، يعتقدون ان رفع الاسعار سيقلل من عدد المدخنين، وأن 13 بالمئة يساندون حملة مكافحة التدخين، لانهم لا يحبون المدخنين، وان 9 بالمئة اعلنوا بان الامر لا يمسهم لانهم من غير المدخنين، في حين اعلن 5 بالمئة بان السجائر لن تكون في هذه الحالة في متناول الاطفال والشباب.

من جانب آخر، اعلن 13 بالمئة بان رفع الاسعار سيمسهم مباشرة لانهم من المدخنين، وان 11 بالمئة اشاروا الى ان ذلك سيؤثر في ميزانية الاسرة، وان 10 بالمئة يعتقدون ان الحملة غير مفيدة. اضافة الى هذا اشار البعض الى ان رفع سعر السجائر سوف يؤدي الى انتشار الفساد وازدياد السرقات من اجل الحصول على علبة السجائر.