الأمم المتحدة تبدأ بنشر بعثتها الجديدة في مالي

أخبار العالم

الأمم المتحدة تبدأ بنشر بعثتها الجديدة في مالي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619981/

بدأت الأمم المتحدة اليوم 1 يوليو/تموز بنشر بعثتها الجديدة لتحقيق الاستقرار في مالي. وخلال مراسم حضرها مسؤول عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة هيرفيه لادسوس، تولت هذه القوة الجديدة المسؤولية من قوات الاتحاد الإفريقي.

بدأت الأمم المتحدة اليوم 1 يوليو/تموز بنشر بعثتها الجديدة لتحقيق الاستقرار في مالي.

وخلال مراسم حضرها مسؤول عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة هيرفيه لادسوس، تولت هذه القوة الجديدة المسؤولية من قوات الاتحاد الإفريقي التي انضم عناصرها الستة آلاف الى قوة الأمم المتحدة.

وبهذا بدأت ثالث أكبر بعثة أممية لحفظ السلام عملها في مالي بهدف إعادة بسط الاستقرار وتوفير الأجواء لانتخاب رئيس للبلاد يخلف مامادو توري الذي تسبب الانقلاب عليه في الأزمة التي عاشتها البلاد.

ويقود هذا القوة الجنرال الرواندي جان بوسكو كازورا ومن المفترض أن يرتفع عديدها الى 12 ألف ستمئة عنصر (من العسكريين ورجال الشرطة) وستكون مهمتها حفظ الأمن في مالي خصوصا في منطقة الشمال الشاسعة التي تشكل حوالي ثلثي البلاد.

وتعتمد القوة الأممية في البداية على القوات الفرنسية المنتشرة في المنطقة منذ يناير الماضي، والتي يتجاوز عددها 3 آلاف و200 جندي فرنسي، رغم أن باريس تواصل سحبها تدريجياً من المنطقة بعد الحرب التي شنتها على الجماعات الإسلامية المتطرفة التي سيطرت على كامل شمال البلاد قبل التدخل العسكري.

وبعد انقلاب عسكري في باماكو في 22 مارس/آذار 2012، احتلت مجموعات جهادية واخرى مرتبطة بتنظيم القاعدة هذه المنطقة ومدنها الرئيسية مثل غاو وتمبكتو وكيدال في الاشهر التي تلت.

وتمكن الجيش الفرنسي من طرد قسم كبير من هؤلاء المقاتلين منذ تدخله في 11 يناير/ كانون الثاني.

المصدر: فرانس برس

فيسبوك 12مليون