علماء: روسيا جاهزة لصنع جهاز كمبيوتر الكم

العلوم والتكنولوجيا

علماء: روسيا جاهزة لصنع جهاز كمبيوتر الكم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619975/

تم في روسيا للمرة الاولى قياس حالة كوبيت"qubit " الكم، وهو المكون الضروري لصنع جهاز كمبيوتر الكم.

تم في روسيا للمرة الاولى قياس حالة كوبيت "qubit " الكم، وهو المكون الضروري لصنع جهاز كمبيوتر الكم.

 والكوبيت  Qubit–هو احد عناصر كمبيوتر الكم وقياس حالته، ويمثل خطوة ضرورية لصنع هذا الكمبيوتر. ولقد تم القياس في مختبر جامعة موسكو للصلب والسبائك ضمن اطار مشروع مشترك مع مركز الكم الروسي تحت اشراف البروفيسور اليكسي اوستينوف.

علما ان شركة "D-Wave" الكندية تبقى حتى الآن بصفتها الشركة الوحيدة التي تنتج هذه الكمبيوترات وتتوفر امام روسيا فرصة لصنع هذا الكمبيوتر. مع العلم ان فعالية هذا الكمبيوتر لم تبرهن حتى الآن، ولكن آفاق استخدامه تدرس من قبل وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" و "جوجل" وغيرهما من المؤسسات.

نظريا بإمكان كمبيوتر الكم، الاسراع في تنفيذ عمليات حسابية للانظمة المعقدة وفك الشيفرة . وهذا يسمح بانتاج مواد جديدة واحتساب تأثيرات الوسط المحيط فيها بدقة. إن الشيفرات المستخدمة حاليا في اسرار الدولة تعتبر أمينة بصورة مطلقة، حيث تحتاج لفكها زمنا يعادل عمر الكون، ولكن يعتقد ان بإمكان كومبيوتر الكم فكها خلال ايام.

ويشير موقع "Digit.ru " الى ان روسيا بدأت فقط في استيعاب القاعدة الاولية لكمبيوتر الكم، وانتجت "ترانزيستور الكم". واستخدم العلماء لصنع رقائق الكوبيت "qubit " حلقات فائقة التوصيل قطرها عدة ميكرونات مع وجود تقطعات نانوميترية فيها (تقطعات جوزيفسون)، حيث تحصل على خواص الكم عند وضعها في مجال مغناطيسي ضعيف محسوب بدقة وتبريدها الى اقل من 20 درجة ميللي كلفن (اقل من 273 درجة مئوية تحت الصفر)، ولقد تمكن العلماء من قياس  التغيرات الدورية وترددها في اشارة الـكوبيت  في المجال المغناطيسي.

وحسب قول العلماء، إن المرحلة التالية من البحث ستكون التحكم بحالة الكم لـكوبيت واحد ومن ثم حالة عدد اكبر منها. ويمكن استخدامها الكوبيتات في صنع كمبيوتر الكم.

المصدر: وكالة انباء "نوفوستي"

أفلام وثائقية