30 ألف بلجيكي يتظاهرون في بروكسل مطالبين بالاسراع في تشكيل الحكومة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61996/

تظاهر أكثر من 30 ألف مواطن بلجيكي يوم 23 يناير/كانون الثاني في شوارع العاصمة بروكسل ضد تمهل الساسة في تشكيل الحكومة الجديدة الناجم عن التناقضات بين بعضهم الناطق باللغة الهولندية والبعض الآخر الناطق باللغة الفرنسية.

تظاهر أكثر من 30 ألف مواطن بلجيكي يوم 23 يناير/كانون الثاني في شوارع العاصمة بروكسل ضد تمهل الساسة في تشكيل الحكومة الجديدة الناجم عن التناقضات بين بعضهم الناطق باللغة الهولندية والبعض الآخر الناطق باللغة الفرنسية. ونُظمت هذه المظاهرة تحت عنوان " من العار عليكم!" من قبل الطلاب الناطقين باللغة الهولندية من جامعة بروكسل الحرة الذين عبأوا أنصارهم عبر موقعهم الخاص في الإنترنت. وكان معظم المحتجين من الشباب.
وردد المتظاهرون: " ماذا يحتاج الشعب؟ يحتاج إلى الحكومة!" و "انقسام؟ ليس باسمنا!" ، وذلك بالإشارة إلى أن البلد يعيش بدون حكومة منذ يونيو/حزيران الماضي وإلى طموحات بعض الساسة  نحو تقسيم البلاد إلى الجزء الناطق بالفرنسية والجزء الناطق بالهولندية. وكانت هذه المظاهرة هي الأولى من نوعها في بلجيكا.
يذكر أن الأزمة الحكومية بدأت في البلاد بعد إجراء الانتخابات النيابية الاستثنائية في يونيو/حزيران الماضي، وكان من المفترض أن يتم على أساس نتائجها تشكيل حكومة فدرالية جديدة، إلا أن الساسة الناطقين بالفرنسية وزملائهم الناطقين بالهولندية لم ينجحوا في تذليل الخلافات بينهم وتشكيل الحكومة. ولا تزال حكومة أيف ليتيرم المقالة تصرف الأعمال في ظل الأزمة. ومن الملفت أن الملك ألبيرت الثاني كلفها بإعداد مشروع الميزانية الفدرالية لعام 2011.
وحسب الدراسة التي أجرتها شركة "Credit market analysis" البريطانية تحتل بلجيكا حاليا الموقع  السادس عاشر في قائمة الدول الأقرب من الإفلاس، فيما كانت تحتل المرتبة السابعة والثلاثين في أواخر سبتمبر/أيلول 2010.
المصدر:وكالات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك