الأقمار الصناعية تكشف عن 158 موقعا تعود لحضارة الجرامنت الليبية العريقة

العلوم والتكنولوجيا

الأقمار الصناعية تكشف عن 158 موقعا تعود لحضارة الجرامنت الليبية العريقة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619901/

نجح علماء بريطانيون بتحليل 158 موقعا رصدتها الأقمار الصناعية في الصحراء الليبية، لتنتهي أبحاثهم إلى أن هذه المواقع ليست إلا بلدات ومدن قديمة تعود لحضارة الجرامنت، التي نشأت وازدهرت في الشمال الافريقي قبل 3 آلاف عام.

نجح علماء بريطانيون بتحليل 158 موقعا رصدتها الأقمار الصناعية في الصحراء الليبية، لتنتهي أبحاثهم إلى أن هذه المواقع ليست إلا بلدات ومدن قديمة تعود لحضارة الجرامنت، التي نشأت وازدهرت في الشمال الافريقي قبل 3 آلاف عام، والتي استمرت حتى القرن السابع بعد الميلاد.

يُذكر أنه لم يتسن حتى وقت قريب للعلماء البحث إلا في مدينة واحدة تعود لحضارة الجرامانت هي جرمة التي أعطت اسمها  لهذه الحضارة ، الواقعة في جنوب غرب ليبيا.

وكشفت دراسات أجراها علماء استندت إلى الآثار التي تم العثور عليها في عمليات التنقيب أن حضارة الجرميين كانت متقدمة جدا، وأن هذا الشعب ضاهى في حضارته شعوبا مجاورة كالرومان، وأنه كان بارعا في تشييد المباني الحجرية الكبيرة وكذلك احترف صهر المعادن.

لم تقتصر الاكتشافات الجديدة على 158 مدينة فحسب، بل شملت 184 مقبرة. ويؤكد العالمان اللذان يدرسان المواقع، وهما مارتن ستيري وديفيد ماتينغلي من جامعة ليستر" أن عددا كبيرا من هذه المواقع لا يرقى لأن يوصف بأنه مدينة، لكن بالإمكان إطلاق هذه التسمية على بعض منها.

المصدر: "أرغومنتي إي فاكتي"