لافروف إلى بروناي لبحث الأزمة السورية مع كيري

أخبار العالم

لافروف إلى بروناي لبحث الأزمة السورية مع كيري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619887/

يتوجه وزير الخاجية الروسي سيرغي لافروف يوم 30 يونيو/حزيران إلى بروناي حيث سيبحث المسألة السورية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيرى وسيشارك في الاجتماع الوزري " روسيا – آسيان" وفي المؤتمر الاقليمي لمنظمة آسيان.

يتوجه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 30 يونيو/حزيران إلى بروناي، حيث سيبحث المسألة السورية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيرى وسيشارك في الاجتماع  الوزاري " روسيا – آسيان" وفي المؤتمر الاقليمي  لمنظمة آسيان (اتحاد دول جنوب شرق آسيا ) بشأن الأمن  وكذلك لحضور الاجتماع الوزاري لقمة شرق آسيا التي  ستعقد هنا ك في 1 – 2 من يوليو/تموز.

ويعبر الكثير من المحللين عن قناعتهم باستمرار تعمق الأزمة السورية. ومن المتوقع أن يحاول لافروف، خلال لقائه بنظيره الأمريكي، استيضاح مزاج الجانب الأمريكي فيما يتعلق بعقد المؤتمر الدولي بشأن سورية. ومما يؤسف له أنه على الرغم من  البيانات والتصريحات العديدة حول ضرورة عقد المؤتمر بأسرع وقت، إلا أنه  ليس هنالك أي وضوح فيما يتعلق بموعد المؤتمر والوفود التي ستشارك فيه. وتعمل الخلافات داخل المعارضة على تعقيد الوضع القائم، حيث أعلن فصيلها المعتدل عن استعداده للمشاركة في "جنيف – 2"، فيما يشترط  فصيلها الراديكالي لحضوره  المنتدى الدولي رحيل الرئيس السوري بشار الأسد. وكان المندوب الأممي والعربي المشترك الى سورية الأخضر الابراهيمي قد  شكك في احتمال عقد المؤتمر في يوليو/تموز القادم.

هذا وسيبحث في إطار اجتماع "روسيا – آسيان" التطور اللاحق للتعاون بين روسيا وبلدان اتحاد دول جنوب شرق آسيا.

واشار البيان الصادر عن وزارة الخارجية الروسية بهذا الصدد إلى أن تطور الشراكة والحوار مع آسيان يعتبر من أولويات عقيدة السياسة الخارجية الروسية. وستسهم  مشاركة الوزير الروسي في اللقاءات القادمة في حل المسائل المذكورة. وبين المواضيع الرئيسية التي ستبحث هناك  ضمان الأمن الاقليمي ومواجهة الإرهاب والجرائم الأممية ووضع التدابير الملموسة الرامية إلى توسيع التعاون في مجال التجارة والاقتصاد والاستثمارات. كما  ستبحث الأطراف المشاريع الواعدة في مجال الاستثمارات والتكنولوجيات المرموقة والبرامج المشتركة في مجال غزو الفضاء وتكنولوجيات النانو والطاقة والتعليم.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية

 

فيسبوك 12مليون