كرزاي: هجوم طالبان لن يوقف عملية السلام

أخبار العالم

كرزاي: هجوم طالبان لن يوقف عملية السلام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619857/

قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في مؤتمر صحفي مشترك عقده يوم 29 يونيو/حزيران في كابل مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي قام بزيارة خاطفة لأفغانستان قال إن الهجوم الذي تبنته حركة طالبان على القصر الرئاسي في كابول مؤخرا لن يثني حكومته عن المضي قدما في عملية السلام، حسب قوله.

قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في مؤتمر صحفي مشترك عقده  يوم 29 يونيو/حزيران في كابل مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي قام بزيارة خاطفة لأفغانستان قال  إن الهجوم الذي تبنته حركة طالبان على القصر الرئاسي في كابول مؤخرا لن يثني حكومته عن المضي قدما في عملية السلام، حسب قوله.

وأضاف كرزاي أن "هجوم طالبان الذي تم تنفيذه بالقرب من القصر الرئاسي مؤخرا لا يمنعنا من السعي والدعوة إلى السلام. فنحن أكثر قلقا عندما يقومون بمهاجمة المدنيين والأطفال في المدارس الأفغانية. وأتمنى أن يقضوا جل وقتهم في مهاجمة القصر الرئاسي وترك بقية البلاد في أمان".

وشدد كرزاي على ضرورة  إجراء المفاوضات مع طلبان، وقال: "نأمل بأن تبدأ المفاوضات بأسرع وقت. ونحن نريد السلام والاستقرار، كما نريد عودة طالبان إلى البلاد ليصبحوا جزءا المجتمع. ونحن مستعدون للتعاون معهم".

من جانبه قال كاميرون: "أعتبر أن طالبان بدأت تدرك أنها لن تحقق أهدافها بواسطة الإرهاب. ولكنها تستطيع أن تشارك في بناء أفغانستان الجديدة بعد إلقاء السلاح حين ستعمل كل القوى السياسية جنبا إلى جنب. لكنني أريد القول لدى ذلك إن الشعب الأفغاني سيقرر مستقبله بنفسه".

يذكر أن قوات الأمن الأفغانية صدت يوم 25 يونيو/حزيران بالتعاون مع القوات الخاصة الأمريكية  هجوما شنته طالبان في وسط كابل. وهاجم مقاتلون ضمنهم انتحاريون القصر الرئاسي ومبنى وزارة الدفاع وفندقا تتخذه ممثلية وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية مقرا لها. واستمر الاشتباك المسلح  ساعة ونصف الساعة، قبل أن تتمكن قوات الأمن من تصفية المهاجمين.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء