7 قتلى وأكثر من 600 مصاب حصيلة الاشتباكات خلال 4 أيام.. والأزهر يحذر من كارثة قد تحل بالمصريين في 30 يونيو

أخبار العالم العربي

7 قتلى وأكثر من 600 مصاب حصيلة الاشتباكات خلال 4 أيام.. والأزهر يحذر من كارثة قد تحل بالمصريين في 30 يونيو7 قتلى وأكثر من 600 مصاب حصيلة الاشتباكات خلال 4 أيام.. والأزهر يحذر من كارثة تحل بالمصريين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619818/

بلغت حصيلة الاشتباكات في مصر منذ الأربعاء الماضي، سبعة قتلى وأكثر من 600 مصاب. وعلى خلفية التهديد والوعيد بين معارضي الرئيس محمد مرسي ومؤيديه حذر الأزهر من كارثة قد تحل بالمصريين في 30 يونيو/حزيران، وهو الموعد الذي حدده معارضي الرئيس للخروج في مظاهرات حاشدة لإسقاطه.

أعرب الأزهر عن أمله في أن يكون الأحد 30 يونيو/حزيران يوم حوار مجتمعي وتعبيرا حضاريا عن الرأي، وحافزا للنخب السياسية إلى تفاهم يجنب مصر الدخول في حرب أهلية.

وصرح حسن الشافعي كبير مستشاري شيخ الأزهر لوكالة أنباء الشرق الأوسط السبت 29 يونيو/حزيران، أن ما حدث أمس الجمعة من قتل "وجراح كثيرة ودم عار ونذير بكارثة تحل بالمصريين لا قدر الله وهى مقدمة لا تبشر بخير".

وأضاف أن الأزهر إذ يجدد إدانته لتلك الأعمال الإجرامية، فإنه يأمل في ذلك الحوار المجتمعي، كما ينصح الجميع وسائر القوى المجتمعية والسياسية بأن "ترفع الغطاء السياسي عن أية أعمال قد تحرق الوطن".

استقالة نواب التيار المدني بمجلس الشورى وحملة "التمرد" ترى أن مرسي لم يعد رئيسا شرعيا

 أعلن خالد البلشي عضو مجلس نقابة الصحفيين استقالة نواب التيار المدني من مجلس الشورى، وذلك خلال مؤتمر لحملة "تمرد" اليوم السبت بنقابة الصحفيين.

وقالت النائبة نادية هنري عضو مجلس الشورى: "إن نواب التيار المدني قرروا  انحيازهم إلى للشعب في ثورته في 30 يونيو/حزيران وتتقدم باستقالة جماعية من مجلس الشورى".

وأعلنت حملة "تمرد" في مؤتمرها الصحفي، أن الرئيس المصري محمد مرسي لم يعد رئيسا شرعيا للبلاد، مضيفة أنها جمعت 22 مليون توقيع في إطار حملتها على النظام القائم في مصر.

وأكدت الحملة في مؤتمر صحفي: "نعلن أن محمد مرسي العياط لم يعد رئيسا شرعيا لمصر".

ودعت الحملة "الجمعية العمومية للشعب المصري للانعقاد الأحد في ميدان التحرير وأمام قصر الاتحادية وفي كل ميادين المحافظات لإعلان سحب الثقة من محمد مرسي والدعوة إلى انتخابات رئاسية".

ودعت لتولي رئيس المحكمة الدستورية الحكم مؤقتا وفق صلاحيات محددة، على أن تتولى شخصية مشهود لها بالوطنية الحكومة لإدارة شؤون البلاد".

كما دعت لتولي مجلس الدفاع الوطني تأمين البلاد داخليا وخارجيا.

7 قتلى وأكثر من 600 مصاب حصيلة الاشتباكات في المحافظات خلال 4 أيام

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن حصيلة الاشتباكات التي وقعت منذ الأربعاء الماضي، في محافظات مصر بلغت سبعة قتلى وأكثر من 600 مصاب. وغادر 480 مصابا المستشفيات بعد تحسن حالتهم.

ووقعت ثلاث حالات وفاة بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية التي شهدت اشتباكات بين المئات من أنصار ومعارضي الرئيس المصري محمد مرسي الأربعاء 26 يونيو/حزيران.

وقتل أحد أعضاء جماعة "الإخوان المسلمين" مساء الخميس 27 يونيو/حزيران، في هجوم على مقر للجماعة في مدينة الزقازيق.

وقتل شخصان أحدهما طالب أمريكي يدعى أندريو بوتشتر في اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي مرسي في الإسكندرية الجمعة 28 يونيو/حزيران. ولقي مراسل جريدة "شعب مصر" صلاح الدين حسن مصرعه إثر انفجار وقع مساء الجمعة في ميدان الشهداء في بورسعيد.

معارضون يؤكدون استمراهم بالتظاهر ضد الرئيس المصري محمد محمد مرسي

 مؤيدون لمرسي يؤكدون على شرعية الرئيس محمد مرسي 

المصدر: "روسيا اليوم"+"بوابة الأهرام"

 

الأزمة اليمنية