روغوزين: الردع النووي القوي ضمان رئيسي لأمن روسيا

أخبار روسيا

روغوزين: الردع النووي القوي ضمان رئيسي لأمن روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619719/

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين في كلمة ألقاها يوم 28 يونيو/حزيران في الندوة العلمية تحت عنوان" دولة قوية وضمانات الأمن القومي لروسيا" أعلن أن الردع النووي الاستراتيجي القوي والسلاح للجيل الجديد هو ضمان رئيسي لأمن روسيا.

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين في كلمة ألقاها الجمعة 28 يونيو/حزيران في ندوة علمية أقيمت تحت عنوان" الدولة القوية وضمانات الأمن القومي لروسيا" أن الردع النووي الاستراتيجي القوي وسلاح الجيل الجديد هو ضمان رئيسي لأمن روسيا. ورسم روغوزين احتمالات تصرف العدو المفترض في حال نشوب نزاع عالمي.

وقال روغوزين  إنه من أجل شل دولة كروسيا  يمكن أن  يوجه العدو خلال ساعات معدودة 4 آلاف ضربة  باستخدام السلاح الذكي. ويكفي هذا الوقت  لتدمير القدرة النووية للبلاد مع إلحاق الحد الأدنى من الخسائر بسكانها. وبحسب روغوزين فانه لا يمكن التصدي لهذا الخطر إلا اعتمادا على سلاح من الجيل الجديد لا يعتمد على شبكات الكومبيوتر والملاحة الحديثة.

وقال:" كيف يمكن أن نواجه هذا العدو؟"، واستطرد أن الردع النووي الاستراتيجي القوي يعتبر الضمانة الرئيسية لأمن روسيا. لكنه شكك في أن ذلك  يكفي لصد التحديات الحديثة.

وقال:" ظهرت لدى الخبراء الأمريكيين في مجال الاستراتيجيا لأول مرة خلال 50 عاما فكرة تسمح بالتغلب على دولة نووية أخرى وتجنب الخسائر الفادحة التي قد تتكبدها في حال ردت تلك الدولة التي تتعرض للعدوان على الهجوم. وقد أجرى البنتاغون في نهاية العام الماضي تدريبا كومبيوتريا بينت نتائجه أن توجيه ضربة إلى دولة متطورة كبرى باستخدام  3.5 – 4  آلاف قطعة من السلاح الذكي خلال بضع ساعات سيؤدي إلى تدمير البنية التحتية ومنع الدولة من المقاومة.

ويقول نائب رئيس الوزراء إنه في حال توجيه هذه الضربة إلى روسيا فان وسائل الردع النووي  ستستهدف بالدرجة الأولى،  ونقل عن الخبراء قولهم إن ذلك سيتسبب في تدمير 80 – 90 % من القدرة النووية. وسوف لن تكون الخسائر بين السكان المحليين كبيرة. ولا يكفي ما تبقى من الأسلحة  لتوجيه ضربة جوابية إلى العدو.

وقال روغوزين إن الحملة الدعائية والإعلامية سترافق هذه الضربة. ويجب على روسيا، في هذه الحال، أن توجه ضربة غير متكافئة باستخدام أنواع جديدة من الأسلحة. ولا يجب أن تعتمد تلك الأسلحة على منظومات الملاحة الحالية العاملة التي يمكن تعطيلها خلال دقائق معدودة. ولا بد حتما من الاعتماد على سلاح له قدرة ذاتية وبإمكانه تنفيذ المهام الموكلة إليه بشكل مستقل .

المصدر: وكالة "إيتار – تاس"