كيري إلى عمّان للقاء عباس بعد مباحثات مطولة مع نتانياهو

أخبار العالم العربي

كيري إلى عمّان للقاء عباس بعد مباحثات مطولة مع نتانياهو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619701/

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان، في إطار جولته المكوكية لإطلاق مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية. وكان كيري قد التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس في اجتماع مغلق استمر 4 ساعات خلال عشاء عمل انتهى قرابة منتصف الليل في أحد الفنادق الكبرى في القدس الغربية.

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان الجمعة 28 يونيو/حزيران، في إطار جولته المكوكية لإطلاق مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

وكان كيري قد التقى الخميس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس في اجتماع مغلق استمر 4 ساعات خلال عشاء عمل انتهى قرابة منتصف الليل في أحد الفنادق الكبرى في القدس الغربية.

وقال كيري: "لقد أجرينا محادثات بناءة معمقة وشاملة حول أهمية تحريك عملية السلام". وأكد التزامه الحازم وتصميمه على العمل مع جميع الأطراف من أجل تحقيق حل الدولتين.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد أكد في وقت سابق أن السلام يرتبط "ارتباطا وثيقا بقدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها"،  معتبرا أن "الأمن هو شرط أساسي للوصول إلى السلام والحفاظ عليه".

وبعد لقائه بعباس سيعود كيري مجددا بعد ظهر السبت إلى القدس لمتابعة المباحثات مع نتانياهو.

زئيف الكين: إسرائيل مستعدة لاستئناف المفاوضات دون شروط مسبقة وعباس يفضّل المسار أحادي الجانب

وقال نائب وزير الخارجية الإسرائيلي زئيف الكين من الليكود إن إسرائيل مستعدة لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة، لكن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يفضل المسار أحادي الجانب. 

إلا أن عباس برأي نائب الوزير قد يتعرّض لضغوط كبيرة من قبل الولايات المتحدة والدول الأوربية لاستئناف المفاوضات. 

وفي مقابلة إذاعية صباح اليوم رفض نائب وزير الخارجية المطلب الفلسطيني بتجميد البناء في المستوطنات مشيرا ألى أن الحكومة السابقة جمّدت هذه الأعمال لمدة تسعة أشهر دون أن يساهم ذلك في دفع المفاوضات. 

المصدر: "ا ف ب" + "صوت إسرائيل"

الأزمة اليمنية