40% من النساء المصريات يضربن ازواجهن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61964/

كشفت دراسة مصرية حديثة نشرت يوم السبت 22 يناير/كانون الثاني ان 40% من الزوجات يضربن أزواجهن وأن العنف يزداد بنسبة 78% بين الأميات مقارنة بالمتعلمات.

كشفت دراسة مصرية حديثة نشرت يوم السبت 22 يناير/كانون الثاني ان 40% من الزوجات يضربن أزواجهن وأن العنف يزداد بنسبة 78%  بين الأميات مقارنة بالمتعلمات.
كما كشفت الدراسة، التي أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية المصرية بشكل عشوائي على عينة من 150 من النساء ذي مستويات اجتماعية وتعليمية مختلفة عن ان نصف النساء يمارسن العنف ضد أزواجهن وبالاخص اولئكن من تتراوح أعمارهن ما بين 30 و 40 عاما ويعشن في المدن.
وبينت الدراسة ان 26% من الجنس اللطيف يستخدمن في ترويض ازواجهن ادوات مطبخية من الصحون والطناجر وتختار 8،4% الملاكمة باستخدام الايدي والارجل وتفضل 4% من النساء الاشتباك المباشر مع ازواجهن باستخدام الاسلوبين معا. ويتزايد العنف خلال أشهر الصيف خاصة في نهاية الشهر وبعد العودة من العمل. 
وأكدت الدراسة أن الأسباب التي تدفع بالمرأة إلى العنف ضد زوجها في مصر هي سوء المعاملة والخلاف على تربية الأبناء والتهديد بالطرد من المنزل والبخل وانخفاض التوافق الجنسي. 
وكشفت الدراسة أن الزوجات يعتبرن العنف وسيلة فعالة في حسم النزاع ووقف الرجل عند حده، كما أن ثلث النساء لا يشعرن بالندم لتصرفاتهن بل يشعرن بالارتياح والرضى عن انفسهن لضربهن أزواجهن.
يذكر ان استخدام العنف ضد النساء والاطفال يعتبر في مصر من اسوأ انواع الجرائم التي يعاقب عليها القانون بصرامة، اذ، وكما تؤكد منظمة العفو الدولية، فان 30% من النساء الذين يمتن في مصر كل عام بسبب العنف هن ضحايا العنف المنزلي والعائلي.
ويتم الآن تحضير قانون خاص في مصر من المتوقع ان يزيد من العقوبة على استخدام العنف كما بالنسبة للنساء كذلك بالنسبة للرجال على حد سواء.
المصدر : وكالات
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية