روسيا تصنع مكوكا فضائيا حديثا

الفضاء

روسيا تصنع مكوكا فضائيا حديثا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619607/

أعلن ألكسندر تشيرنيافسكي نائب كبير المصممين في شركة "إينيرغيا" للصواريخ الفضائية الروسية على هامش مؤتمر " Inovus" الذي عقد في مدينة تومسك الروسية، عن إنجاز عملية تصميم مكوك فضائي حديث ليحل محل مركبات "سويوز" الفضائية الحالية.

أعلن ألكسندر تشيرنيافسكي  نائب كبير المصممين في شركة "إينيرغيا" للصواريخ الفضائية الروسية على هامش مؤتمر " Inovus" الذي عقد في مدينة تومسك الروسية، عن إنجاز عملية تصميم مكوك فضائي حديث ليحل محل مركبات "سويوز" الفضائية  الحالية.

وقال تشيرنيافسكي: "يجري الآن  تصميم مكوك ليقوم بـ 5 رحلات فضائية، ثم تجري عليه أعمال الإصلاح لينجز رحلات فضائية أخرى". وأضاف أن المشروع التقني للمكوك الجديد قد أنجز،  لكنه لم يطرح بعد للمناقشة في مجتمع الخبراء والباحثين. ويجب أن يعقد اجتماع الخبراء بهذا الشأن في أغسطس/آب القادم.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت في وقت سابق بأن عملية تصميم منظومة نقل فضائية روسية واعدة للجيل الجديد من شأنها أن تضمن وثبة  نوعية لهندسة الفضاء الروسية  قد أنجزت في ديسمبر/كانون الأول الماضي. لكن يبدو أن المشروع لا يزال يواجه مشاكل.

ويتوقع أن يستخدم المكوك الروسي للقيام برحلات فضائية إلى المدار حول الأرض والقمر  وترميم الأجهزة الفضائية وسحب النفايات الفضائية من المدار.

كما يتوقع أن يتم عرض مجسم للمكوك الروسي الجديد في معرض "ماكس" القادم للطيران والفضاء.

المصدر: وكالات