كيري: الزعيمان الفلسطيني والإسرائيلي يبديان جدية إزاء المفاوضات

أخبار العالم العربي

كيري: الزعيمان الفلسطيني والإسرائيلي يبديان جدية إزاء المفاوضات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619528/

صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن كلا الزعيمين الفلسطيني والإسرائيلي ملتزمان بإحياء محادثات السلام. وقال كيري مشيرا إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "كلاهما أبديا عزما جديا."

 صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأربعاء 26 يونيو/حزيران أن كلا الزعيمين الفلسطيني والإسرائيلي ملتزمان بإحياء محادثات السلام.

وقال كيري مشيرا إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو "كلاهما أبديا عزما جديا."

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بالكويت مع وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح. وأضاف كيري أنه لا يريد أن يحدد مهلة للمحادثات الفلسطينية الإسرائيلية، لكنه أكد على ضرورة حدوث تقدم قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد أعلن الثلاثاء 25 يونيو/حزيران أنه لا يمكن تحقيق سلام مستقر في الشرق الاوسط إلا عبر مفاوضات مباشرة بدون شروط مسبقة. 

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن محمود عباس قرر العودة للمفاوضات دون شروط مسبقة، مشيرة إلى أنه تخلى عن شرط حدود عام 1967 كشرط للمفاوضات.

قالت الصحيفة إن موافقة عباس تمت خلال اتصال مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي أبلغه استعداد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لبحث قضايا التسوية الدائمة.

وأفادت الصحيفة أيضا أن نتانياهو قرر تقديم بوادر حسن النية ومنها الإفراج عن بعض السجناء الفلسطينيين وتجميد مشاريع البناء خارج الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية.