الأمم المتحدة: 5.2% من سكان الأرض يتعاطون المخدرات

أخبار العالم

الأمم المتحدة: 5.2% من سكان الأرض يتعاطون المخدرات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619487/

أعلن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات أن مستوى تعاطي المخدرات لم يتغير خلال السنوات الخمس الماضية، مشيرا في نفس الوقت غلى أن عصابات المخدرات تفتح كل عام مسارات جديدة للتهريب.

أعلن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات أن مستوى  تعاطي المخدرات  لم يتغير خلال السنوات الخمس الماضية، مشيرا في نفس الوقت إلى أن عصابات المخدرات تفتح كل عام مسارات جديدة للتهريب.

وجاء في التقرير الذي  نشره المكتب يوم 26 يونيو/حزيران، أن عدد متعاطي المخدرات في العالم  بلغ 240 مليون شخص ما يعادل 5.2 % من سكان الكوكب. فيما كان هذا المؤشر عام 2009 على مستوى 4.9 %.

ويشير معدوا التقرير بشكل خاص إلى انخفاض الطلب على مخدرات مثل الكوكائين فيما لوحظت زيادة في تعاطي الأفيون والقنب.

ويؤكد التقرير أن أفغانستان لا تزال  دولة منتجة رئيسية للأفيون مشيرا إلى أن 75% من إنتاج الأفيون العالمي يعود إلى هذه الدولة. وسجل الخبراء انخفاض حجم إنتاج الأفيون في أفغانستان عام 2012، والذي بلغ 3.5 ألف طن، وذلك بسبب ظروف الطقس غير الملائمة ما أثر على محصول الأفيون.

وجاء في التقرير أن تجار المخدرات يبحثون عن مسارات جديدة لتهريبها حيث أصبح يحظى بشعبية  المسار الجنوبي عبر باكستان وإيران ثم إلى منطقة الشرق الأوسط وذلك إلى جانب  مسار البلقان والمسار الشمالي. وعلاوة على ذلك بدأ الأفيون الأفغاني يتنافس مع أفيون منطقة جنوب شرق آسيا.

كما يؤكد معدو التقرير تقلص إنتاج الكوكائين في العالم  بنسبة 30% منذ عام 2000 إذ تنتقل سوق إنتاجه وتعاطيه إلى آسيا والصين وهونغ كونغ بصورة خاصة حيث ازداد  في السنوات الأخيرة حجم مصادرة المخدرات. ويسجل الخبراء  أعلى نسبة  لانتشار الكوكائين في أستراليا حيث بلغت نسبة الأشخاص الذين يتعاطونه 2.4% من سكان البلاد مما يعتبر أعلى من متوسط تعاطي هذه المادة في أوروبا.

يوم مكافحة تعاطي المخدرات وتداولها غير الشرعي

يذكر أن الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة وافقت عام 1987 على إعلان يوم 26 يونيو/حزيران يوما لمكافحة تعاطي المخدرات وتداولها غير الشرعي. وقد اتخذ هذا القرار في 7 ديسمبر/كانون الأول عام 1987 بناءً على توصيات  قدمها المؤتمر الدولي الخاص بمكافحة تعاطي المخدرات وتداولها غير الشرعي الذي تبنى البرنامج الشامل لإجراءات مكافحة المخدرات.

ويعود تاريخ مكافحة المخدرات إلى فترة ما قبل 100 سنة حين عقد في فبراير/شباط عام 2009، اجتماع لجنة شنغهاي للأفيون الذي شاركت فيه 13 دولة، بما فيها روسيا. وحاولت اللجنة آنذاك إيجاد سبل للحد من تهريب المخدرات من دول آسيا.

المصدر: وكالات