الخارجية الروسية: الهدف الرئيسي لـ "جنيف 2" يتمثل في وقف القتال في سورية وتحقيق الوفاق الوطني

أخبار العالم العربي

الخارجية الروسية: الهدف الرئيسي لـ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619476/

أكدت موسكو على ضرورة عقد مؤتمر "جنيف - 2" بأسرع ما يمكن من أجل إطلاق حوار سوري شامل. وأعلنت الخارجية الروسية أن لقاء جنيف الروسي الأمريكي الأممي أكد أن الهدف الرئيسي للمؤتمر المزمع عقده يتمثل في المساهمة في وقف القتال في سورية وتحقيق الوفاق الوطني.

أكدت وزارة الخارجية الروسية على ضرورة عقد مؤتمر دولي حول سورية تحت إشراف الأمم المتحدة بأسرع ما يمكن من أجل إطلاق حوار سوري شامل يسمح للسوريين في إطاره بتقرير مصير بلادهم بأنفسهم، كما ينص على ذلك بيان جنيف الصادر في عام 2012.

جاء ذلك عقب اللقاء الثلاثي، الذي جمع في جنيف يوم الثلاثاء 25 يونيو/حزيران، ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة، ورأس الوفد الروسي في هذا اللقاء نائبا وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف.

وذكرت الخارجية الروسية يوم الأربعاء 26 يونيو/حزيران، أن الأطراف واصلت خلال هذا الاجتماع بحث المسائل المتعلقة بالتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية، مؤكدة التمسك بالمبادرة الروسية الأمريكية وبيان قمة "الثماني" في ايرلندا الشمالية.

وأكد المشاركون في اجتماع جنيف، بحسب بيان الخارجية الروسية، أن الهدف الرئيسي للمؤتمر يتمثل في المساهمة في وقف القتال والنزاع الدموي ووضع حد لمعاناة المدنيين في سورية وإعادة الوفاق التاريخي بين الطوائف والأديان في هذا البلد.

كما أشار البيان إلى أن المهمات الرئيسية تتمثل في تشكيل وفد يمثل كل أطياف المعارضة السورية والطوائف والقوى السياسية الأساسية.

وذكرت الخارجية الروسية أن اجتماع جنيف تناول كذلك موضوع المشاركة في مؤتمر "جنيف - 2"، وركز على ضرورة ضمان تأثير بناء على تطوير العملية السياسية في سورية.