الخارجية الفرنسية تؤكد تصميم بلادها على قيام دولة فلسطينية باسرع وقت

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61945/

أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو ماري تصميم بلادها على قيام دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية وقابلة للعيش في أسرع وقت ممكن، وجددت موقف بلادها من الاستيطان مؤكدة أنه أمر غير قانوني ويجب بالتالي أن يتوقف.

أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو ماري تصميم بلادها على قيام دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية وقابلة للعيش في أسرع وقت ممكن، وجددت موقف بلادها من الاستيطان مؤكدة أنه أمر غير قانوني ويجب بالتالي أن يتوقف.
وحول الوضع في لبنان أعلنت اليو ماري عقب انتهاء محادثاتها مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة صباح السبت 22 يناير/كانون الثاني تمسك فرنسا باحترام المبادىء الديمقراطية والاطار المؤسساتي اللبناني كما هو محدد في اتفاق الطائف، ودعت كافة الأطراف في لبنان والمنطقة الى احترام استقلال المحكمة الخاصة بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري ورفض استغلالها كأداة سياسية.
وقالت اليو ماري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها المصري أحمد أبوالغيط أن بلادها "لديها موقف ثابت بالالتزام بتحقيق العدالة الدولية وعدم السماح بان  تفلت الجرائم من العقاب، وذلك من خلال تقديم المساعدة للعمل الذي تقوم به المحكمة الخاصة بلبنان"
وفي موضوع جريمة حادثة  كنيسة القديسين في الاسكندرية قالت الوزيرة الفرنسية " أن مصر دولة الديمقراطية والتسامح  استطاعت التغلب على الحادث من خلال ما أبداه المصريون من تضامن ضد الإرهاب"، واكدت أن "قيم التاريخ والسياسة تدفع جميع دول العالم للعمل معا في مواجهة الإرهابيين".
من جهته قال ابو الغيط إن الرئيس مبارك بحث مع وزيرة الخارجية الفرنسية الأوضاع في الشرق الأوسط وبالتحديد القضية الفلسطينية وسبل دفع عملية السلام والوضع في لبنان والملف النووي الإيراني والسودان بالاضافة الى العلاقات الثنائية.
وأضاف أبوالغيط انه قدم شرحا لنظيرته الفرنسية عن حادثة الإسكندرية مؤكدا على النسيج القومي والوطني القوي للشعب المصري وقال ''اتفقنا على تكثيف مصر وفرنسا وبقية الاتحاد الأوروبي الجهود حول كيفية التوصل إلى فهم مشترك لهذه الظاهرة التي يتعرض لها الشرق الأوسط وهي ظاهرة الإرهاب العنيف الذي تعاني منه مجتمعات المنطقة ويهدد أيضا الدول الأوروبية".

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي احمد عليبة " ان ما حملته اليو ماري في زيارتها الى القاهرة لا يزيد ولا ينقص عن ما هو موجود في موقف الاتحاد الاوروبي بالنسبة لعملية السلام والمفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وربما هناك تفاهمات وتنسيق بين باريس والقاهرة في هذا السياق..".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية