جعجع: المعارضة احتضنت الحريري لتخنقه وعندما فشلت أسقطت حكومته

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61939/

عقد رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع مؤتمراً صحفياً تطرق من خلاله للتطورات الأخيرة التي يشهدها لبنان عقب سقوط حكومة سعد الحريري. وقال ان المعارضة ساندت سعد الحريري في بادئ الأمر، أملاً منها بأن تتمكن من تطويعه لأهوائها ورغباتها، فهي احتضنته لتخنقه، لكنها عندما فشلت بتحقيق ذلك عملت على إسقاط حكومته، لأنها لا تريد حكومة بلمسة حريرية، مؤكداً ان سعد الحريري يتمتع باستقلالية واضحة.

عقد رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع في 22 يناير/كانون الثاني مؤتمراً صحفياً تطرق من خلاله الى التطورات الأخيرة التي يشهدها لبنان، والتداعيات الجديدة عقب استقالة 11 وزيراً 10 منهم يتبعون لمعسكر المعارضة، مما أدى الى سقوط حكومة سعد الحريري.
ورأى السياسي اللبناني في استقالة وزراء المعارضة "انقلاباً" نفذته قوى 8 آذار، وذلك عبر إصرارها على إحداث هذه التغييرات أثناء تواجد رئيس الحكومة خارج البلاد.
كما أعلن جعجع ان "الفريق الآخر" لا يرغب بالتسوية، مشيراً الى انهم يرفضون ترشيح سعد الحريري لرئاسة الحكومة القادمة، انطلاقاً من ان الحريري يرفض الانصياع لرغباتهم ويرفض التخلي عن المحكمة الدولية المخصصة للتحقيق في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
ولفت جعجع الى ما وصفها بالضغوط التي يتعرض لها عدد من النواب بهدف إقناعهم بعدم تسمية سعد الحريري رئيساً للحكومة الجديدة، مشدداً على ان الضغوط التي تمارس عليه لن تجدي نفعاً.
وأعاد سمير جعجع مواقف أحزاب المعارضة في فترة تولي فؤاد السنيورة رئاسة الحكومة السابقة، مشيراً الى ان فريق 8 آذار يعترض الآن على الحريري للسبب ذاته الذي كانوا يعارضون انطلاقاً منه  فؤاد السنيورة، وهو ان كلا الرجلين ليسا من المحسوبين على هذا الفريق.
وأضاف ان المعارضة ساندت سعد الحريري في بادئ الأمر، أملاً منها بأن تتمكن من تطويعه لأهوائها ورغباتها، فهي "احتضنته لتخنقه"، لكنها عندما فشلت بتحقيق ذلك عملت على إسقاط حكومته، لأنها لا تريد حكومة "بلمسة حريرية"، مؤكداً ان سعد الحريري يتمتع باستقلالية واضحة.
وتطرق جعجع الى علاقات الحريري بسورية قائلاً ان دمشق لم تستسغ طرحه مواضيع لا يفضّل السوريون طرحها، كترسيم الحدود مع لبنان وإطلاق سراح المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية، بحسب وصف جعجع.
كما تناول السياسي اللبناني الجهود العربية الرامية لحل الخلاف الداخلي بين فريقي المعارضة والموالاة، اذ اعتبر ان السعوديين كانوا جادين في تعاملهم مع هذه القضية، لكنهم لم يلمسوا جدية مماثلة من الجانب السوري، الأمر الذي دفعهم في نهاية المطاف الى رفع أيديهم عن مساعيهم.
وتطرق سمير جعجع الى انتشار عناصر من حزب الله في شوارع بيروت مؤخراً بالقول، ان هذا الأمر سبب "بلبلة" وأثار الرعب في نفوس المواطنين، "وليس لأمريكا او إسرائيل"، ومؤكداً ان هذا الانتشار انعكس بشكل سلبي على السوق المالية، متسائلاً عما اذا كان الهدف من هذا الانتشار هو ترهيب رجال الأعمال والمواطنين كبيرهم وصغيرهم !.
من جهة اخرى اكد الوزير والنائب اللبناني السابق محمد عبد الحميد بيضون في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" انه من المستحيل تشكيل حكومة لبنانية من لون واحد وان "ما يقوم به حزب الله حاليا هو محاولة فرض حكومة كهذه، وهذا امر لن ينجح حتى ولو تم تكليف شخص مثل عمر كرامي او غيره اذ ان هذا يحبط كافة التوازنات الطائفية والمذهبية".
واضاف "الوضع الآن في لبنان يشبه ازمة تشكيل الحكومة العراقية التي احتاجت فترة 9 اشهر لتتشكل. والمطلوب لتشكيل الحكومة مشاركة فريق الحريري لانه يمثل نصف البلد، وهو نفسه لا يشترط ان يترأس الحكومة بل يرغب في ان تكومن حكومة وحدة وطنية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية