مؤسسة الفكر العربي تحتفل بذكراها العاشرة

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61935/

ولدت مؤسسة الفكر العربي في حضن احتفالية بيروت عاصمة للثقافة العربية، وها هي تحتفل بمرور عشر سنوات على تأسيسها. وللحديث عن مؤسسة الفكر العربي ومسيرتها في مجال التنمية والثقافة العربية اجرت مراسلة روسيا اليوم لقاء مع الأمير بند بن خالد الفيصل.

ولدت مؤسسة الفكر العربي  في حضن احتفالية بيروت عاصمة للثقافة العربية، وها هي تحتفل بمرور عشر سنوات على تأسيسها. وللحديث عن مؤسسة الفكر العربي ومسيرتها في مجال التنمية والثقافة العربية اجرت مراسلة روسيا اليوم لقاء مع الأمير بند بن خالد الفيصل:

بداية كيف تقيم عمل مؤسسة الفكر  العربي؟
للاسف كان الطابع العام للمؤسسات الثقافية في العالم العربي انها تمتد لسنة سنتين او ثلاث وتنتهي. اما بالنسبة لمؤسسة الفكر العرب فالامير خالد كان وجهة نظره انه نجمع بين المال والفكر ، والمال يدعم الففكر. وهذه الطريقة معتمدة في كل مكان في العالم ، يوضع وقف للمؤسسات الثقافية والفكرية. وبهذه الطريقة تستطيع ان تنمو وتبني برامج وخطط تمتد عدة سنوات وهذا الذي صار في مؤسسة الفكر العربي ونحن في عامها العاشر الآن. وفي وضع اقوى بكثير مما  كنا في البداية. الذي نحضره اليوم هو المؤتمر الاساسي لهذه المؤسسة. ولكن اعمال المؤسسة لا تقتصر على المؤتمرات واللقاءات  فهي تدعم برامج ثقافية تعليمية على مستوى الوطن العربي.

 ما هي الانجازات التي حققتموها واين اخفقتم؟
 لا نعتقد اننا اخفقنا في مجال معين اولا لاننا لا ندعي اننا سنقوم بعمل لم نقم به. لكن ما نأمل ان تتسع قدرات المؤسسة ونستطيع ان نرفع رأسمال المؤسسة لكي تدخل في برامج ثقافية وتعليمية واجتماعية أكثر في المستقبل ويكون لها عطاء اكبر ويعود نفعه بشكل اشمل في مختلف اقطار عالمنا العربي.

 هل انتم  متفائلون ان يُحدث العرب نقلة نوعية في الابداع الفكري والادبي في المستقبل؟
 الكلمة التي تقضلت انت متفائلون، نحن حاولنا من خلال هذا المؤتمر ان نبدأ نتحول من اللوم ولطم النفس والعتب وشرح مشاكل الى وضع صورة تفاؤلية. وهي فرص متاحة وربما كيف يمكن للمنطقة هذه ان تزيد من تجاربها الناجحة. لذلك في جلسات الشباب  حاولنا ان نركز على نماذج وتجارب ناجحة.
المطلوب منا جميعا التعامل مع المشاكل. طبعا لا يمنع ان نطالب بحل هذه المشاكل ويجب ان نسعى لتصحيح اوضاعنا سواء في المجال السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي. لكن هنالك فرص عديدة وكثيرة اذا كان هنا اصرار وتحمس لفكرة معينة.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية