لقاء تحضيري لـ"جنيف 2" يشارك فيه ممثلون عن روسيا وأمريكا والمبعوث الأممي

أخبار روسيا

لقاء تحضيري لـ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619326/

يلتقي المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي، مع ممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا في جنيف غدا الثلاثاء 25 يونيو/حزيران، تحضيرا لمؤتمر "جنيف 2" حول سورية.

يلتقي المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي، مع ممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا في جنيف غدا الثلاثاء 25 يونيو/حزيران، تحضيرا لمؤتمر "جنيف 2" حول سورية.

وبحسب مصادر دبلوماسية غربية فإن الاجتماع الذي من المزمع عقده في يوليو/تموز  قد يتأجل إلى أغسطس/آب لحل جملة من الخلافات بين الجانبين وأطراف المجموعة الدولية حيال المؤتمر والمشاركين فيه والقضايا المطروحة على أجندته.

وصرح الإبراهيمي في ختام الاجتماع التحضيري السابق الذي عقد في جنيف أيضا، أن العقبة الرئيسية التي تؤخر انعقاد القمة هي عدم الاتفاق على تشكيل الوفود الممثلة لكلا الطرفين.

وتبقى القضايا الأكثر تعقيدا المتوقع بحثها في "جنيف 2" شروط المعارضة المتمثلة في رحيل بشار الأسد لبدء أي نقاش، وتؤيدها في ذلك الدول الغربية التي لا ترى أي دور للأسد في المرحلة الانتقالية. من ناحية أخرى يرفض النظام أي شروط مسبقة للتفاوض.

هذا ولم تعلن بعد المعارضة السورية رسميا موقفها من المشاركة في المؤتمر، معتبرة أنه لا يمكن التفاوض في ظل استمرار المعارك التي تؤدي لمقتل العشرات يوميا.

داوود خير الله: مؤتمر جنيف امتحان للقوى الفعلية على الأرض في سورية

قال أستاذ القانون الدولي في جامعة جورج تاون الأمريكية داوود خير الله إن انعقاد مؤتمر "جنيف – 2" سيكون بمثابة امتحان للقوى الفعلية التي تتحمل مسؤولية الدمار في سورية، إذ أن مسلحي الداخل هم "حطب في الموقد الأمريكي-الإسرائيلي"، بحسب وصفه.

وشدد في اتصال مع "روسيا اليوم" على أن هؤلاء المسلحين ليسوا دعاة ديمقراطية وحقوق إنسان، وأن ممارساتهم ألّبت الشعب السوري ضدهم، على حد تعبيره.

المصدر: وكالات+"روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة