وزير الدفاع المصري محذرا: لن نظل صامتين أمام انزلاق البلاد في اقتتال داخلي

أخبار العالم العربي

وزير الدفاع المصري محذرا: لن نظل صامتين أمام انزلاق البلاد في اقتتال داخليالسيسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619225/

حذر وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي الاطراف المصرية السياسية المتنافسة من تدهور الوضع خلال المظاهرات التي تدعو المعارضة لخروجها الاسبوع القادم، ومن تحول هذه المظاهرات الى اقتتال داخلي، مؤكدا ان الجيش سيتدخل ان حدث ذلك.

حذر وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي الاطراف المصرية السياسية المتنافسة من تدهور الوضع خلال المظاهرات التي تدعو المعارضة لخروجها الاسبوع القادم، ومن تحول هذه المظاهرات الى اقتتال داخلي، مؤكدا ان الجيش سيتدخل ان حدث ذلك.

واعلن السيسي في بيان يوم الاحد 23 يونيو/حزيران انه لن يسمح بـ"التعدي على ارادة الشعب المصري"، داعيا السياسيين الى تسوية خلافاتهم خلال الاسبوع المتبقي على موعد المظاهرات المناهضة للرئيس الاسلامي محمد مرسي يوم 30 يونيو/حزيران الجاري.

وقال: "يخطئ من يعتقد أننا في معزل عن المخاطر التي تهدد الدولة المصرية، ولن نظل صامتين أمام انزلاق البلاد في صراع يصعب السيطرة عليه"، مضيفا ان "القوات المسلحة تدعو الجميع دون اي مزايدات الى ايجاد صيغة تفاهم وتوافق ومصالحة حقيقية لحماية مصر وشعبها".

واوضح قائلا ان "القوات المسلحة تجنبت الدخول في المعترك السياسي، الا ان مسؤوليتها الوطنية والاخلاقية تجاه شعبها تحتم عليها التدخل لمنع انزلاق مصر الى اقتتال داخلي".

الى ذلك، تجمع امام مبنى وزارة الدفاع شمال القاهرة معتصمون مطالبين بإسقاط النظام. وأقام المحتجون على حكم الرئيس المصري محمد مرسي، مجموعة من الخيام بمحيط مبنى وزارة الدفاع بحي كوبري القبة شمال القاهرة، في بداية اعتصام مفتوح حتى اسقاط النظام، مطالبين وزير الدفاع بالتدخل لحمايتهم وتأمين تظاهراتهم السلمية، والانحياز لرغبة الشعب في اسقاط النظام، ورددوا هتافات "يا سيسي يا سيسي أنا عايزك تبقى رئيسي".

ايمن سمير: بيان وزير الدفاع رسالة لمؤيدي ومعارضي الرئيس مرسي

قال المحلل السياسي ايمن سمير في حديث مع قناة "روسيا اليوم" ان كلام الفريق عبد الفتاح السيسي اليوم هو رسالة للطرفين، رسالة لمن يؤيد الرئيس محمد مرسي ومن يعارضه، مفادها بان الجيش لا يمكن ان يقبل باي حال من الاحوال بالأنزلاق الى العنف واسالة الدماء في الشارع المصري.

افادة مراسلتنا  في القاهرة 

تعليق مدير منتدى الحوار الاستراتيجي اللواء عادل سليمان على الموضوع:

أحمد النفيس: الجماعة الحاكمة في مصر همشت الجميع بما في ذلك الجيش

قال الكاتب والمحل السياسي أحمد راسم النفيس إنه لا يتوقع أي تحول استراتيجي في سياسة "الجماعة الحاكمة" في مصر، انطلاقا من أنها انتهجت "سياسة المعاندة" منذ وصولها إلى الحكم، وسياسة الاستئثار الكامل بالسلطة وتهميش الجميع بما في ذلك الجيش.

واستدل النفيس على ذلك بقرار الرئيس المصري محمد مرسي قطع العلاقات مع سورية "دون استشارة أحد"، على الرغم مما سيلحقه هذا القرار من أضرار جسيمة بأمن مصر القومي، بحسب ما قاله النفيس في لقاء مع قناة "روسيا اليوم".

الأزمة اليمنية