السعودية تغير العطلة الاسبوعية الى الجمعة والسبت

أخبار العالم العربي

السعودية تغير العطلة الاسبوعية الى الجمعة والسبتمدينة الرياض
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619219/

اصدر العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز امرا ملكيا بتغيير العطلة الاسبوعية من يومي الخميس والجمعة الى يومي الجمعة والسبت بهدف التوافق بين عمل الشركات المحلية مع نظيراتها الاجنبية والاقليمية.

اصدر العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز امرا ملكيا بتغيير العطلة الاسبوعية من يومي الخميس والجمعة الى يومي الجمعة والسبت بهدف التوافق بين عمل الشركات المحلية مع نظيراتها الاجنبية والاقليمية.

وافادت وكالة الانباء السعودية الرسمية يوم الاحد 23 يونيو/حزيران بأن القرار نص على انه جاء "بناء على ما تقتضيه المصلحة العامة وانطلاقا مما تفرضه المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية والإقليمية وتوجهها نحو الاستثمار الأمثل لتلك المكانة لما فيه مصلحتها وبما يعود بالخير والرفاه على مواطنيها".

ونوه القرار بـ "الأهمية البالغة لتحقيق تجانس أكبر في أيام العمل الأسبوعية بين الأجهزة والمصالح الحكومية وبين نظيراتها على المستوى الدولي والإقليمي، وما يحققه للمملكة من مكاسب هامة وبخاصة في الجوانب الاقتصادية بهدف وضع حد للآثار السلبية والفرص الاقتصادية المهدرة المرتبطة باستمرار التباين القائم في بعض أيام العمل بين تلك الأجهزة والمصالح ونظيراتها الدولية والإقليمية".

ونص الامر الملكي على استبدال أيام العمل الرسمية في كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية من يوم الأحد الى يوم الخميس لتصبح العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت، وذلك اعتبارا من السبت 29 يونيو/حزيران الجاري بالنسبة للوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وكافة المؤسسات المالية، واعتبارا من بداية العام الدراسي القادم للجامعات والمدارس وكافة مؤسسات التعليم العام والعالي.

هذا ويعارض عدد كبير من رجال الدين في المملكة تحويل الاجازة الاسبوعية من الخميس الى السبت نظرا "للمحاذير الشرعية" التي تتعلق بكون السبت عطلة اليهود. الا ان قطاع الاعمال في السعودية يؤكد ان بقاء الاجازة الاسبوعية الخميس والجمعة يؤدي الى خسارة اربعة ايام عمل مع المصارف العالمية والشركات الخارجية نظرا لعدم توافق وقت الاجازات الاسبوعية.

يذكر ان عددا من الدول العربية كانت قد اعتمدت يومين عطلة اسبوعية بدل يوم واحد الجمعة، اذ قررت سورية منذ عدة اعوام باعتماد يومي الجمعة والسبت عطلة اسبوعية.

المصدر: "فرانس برس" + "روسيا اليوم"