روسيا تدعو الناتو إلى بحث مسألة التخلي المتبادل عن التخطيط العسكري المضاد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61912/

دعا الممثل الروسي الدائم لدى حلف الناتو دميتري روغوزين هذه المنظمة إلى الدخول في بحث جدي مع روسيا لمسألة التخلي المتبادل عن التخطيط العسكري المضاد. وقال المسؤول الروسي إن هذا الموضوع قد يصبح من المواضيع الاساسية للاتصالات بين روسيا والناتو في الفترة المقبلة.

دعا الممثل الروسي الدائم لدى حلف الناتو دميتري روغوزين هذه المنظمة إلى الدخول في بحث جدي مع روسيا لمسألة التخلي المتبادل عن التخطيط العسكري المضاد. وقال المسؤول الروسي في مقابلة مع جريدة "Gazeta.ru" الإليكترونية نشرت يوم 21 يناير/كانون الثاني إن هذا الموضوع قد يصبح من المواضيع الاساسية للاتصالات بين روسيا والناتو في الفترة المقبلة.

واردف روغوزين قائلا: "يجب أن تكون علاقاتنا مع الناتو علاقات شراكة حقيقية، إلا أنه  يجب ألا ننسى أن الدول الكبرى لا تشارك في الاحلاف وإنما تؤسسها. وبالإضافة إلى ذلك، تحد روسيا في شرقها دولة عظمى أخرى هي الصين حيث عدد سكانها أكبر من عدد سكان بلادنا بعشرة أضعاف، ولذلك لا يتعين علينا أن ندخل  بمغامرة خطيرة بتحويل حدودنا مع الصين إلى حدود بين الصين والناتو".
واستبعد روغوزين أن تتواصل عملية توسع الناتو شرقا خلال الأعمام الخمسة والعشرين القادمة، واصفا هذا الأمر بـ"غير المطروح". وأشار إلى أن انضمام جورجيا وأوكرانيا كان قد بدا  حتميا قبل ثلاثة أعوام ، "إلا أننا نرى أن جورجيا وأوكرانيا الآن أبعد عن الناتو مما كانتا عليه في أي فترة أخرى من تاريخهما".

واعتبر روغوزين ان  من بين اسباب ذلك " جهود الدبلوماسية الروسية". واوضح المسؤول الروسي "إن سعي أوكرانيا للانضمام إلى الناتو وضعها على وشك الانقسام الداخلي، وفي حال جورجيا أدخلها إلى حرب دموية ما أدى إلى تقليص مساحة أراضيها". ورأي روغوزين أن هذه العقبات "هي الوقاية الأفضل لأي كلام جدي عن توسع الناتو شرقا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك