واتارا يلوح باستخدام القوة ضد غباغبو لاسترجاع السلطة في ساحل العاج

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61909/

أعلن السان واتارا رئيس كوت دي فوار (ساحل العاج) المنتخب وزعيم المعارضة عن استنفاد كافة الفرص لاجراء محادثات مع منافسه على الرئاسة لوران غباغبو المستمر بتمسكه بالسلطة، وأكد ثقته بان استخدام القوة يعتبر الحل الوحيد لاستعادة النظام الدستوري في البلاد.

أعلن رئيس جمهورية  كوت دي فوار (ساحل العاج) السان واتارا( او يسمى احيانا الحسن وتره ) الفائز في الانتخابات الرئاسية الاخيرة عن استنفاد كافة الفرص لاجراء محادثات مع لوران غباغبو المستمر بتمسكه بالسلطة.
واعرب واتارا، في لقاء مع صحيفة "لو موند" الفرنسية الجمعة 21 يناير/كانون الثاني، عن ثقته بان استخدام القوة يعتبر الحل الوحيد لاستعادة النظام الدستوري في البلاد، وقال "لم تعد المباحثات اليوم ممكنة.. من الضروري التصرف باستخدام القوة فهذه هي الوسيلة التي يفهمها غباغبو".
واعتبر واتارا ان الجيش لن يقوم بتأييد غباغبو في حال تدخل القوات المشتركة لدول غرب افريقيا.
كما استثنى امكانية اشتعال حرب اهلية في ساحل العاج ، مؤكدا ان بمقدوره، بصفته الرئيس المنتخب ديمقراطيا ، اخذ دور "موحد الدولة" على عاتقه. 
يذكر أن الأوضاع في هذا البلد الافريقي كوت دي فوار ( ساحل العاج)  تفاقمت بعد اجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية يوم 28 نوفمبر / تشرين الثانيالماضي  وإعلان نتائجها. وحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية حصل غباغبو على 45.9% من اصوات الناخبين، بينما صوت 54.1 % من الناخبين لصالح  منافسه رئيس وزراء البلاد السابق السان واتارا ( الحسن وتره) .
وقد ألغى المجلس الدستوري فيما بعد نتائج التصويت في سبع محافظات شمال البلاد، مما أسفر عن فوز غباغبو في الانتخابات . ورفض واتارا الاعتراف بهذا الوضع وأعلن نفسه رئيسا للبلاد.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك