السنيورة لـ"روسيا اليوم": النظام السوري فوت على نفسه الفرصة حين كانت المظاهرات سلمية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619086/

قال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق فؤاد السنيورة ان النظام السوري فوت على نفسه فرصة كبيرة عندما كانت المظاهرات السلمية تطالب بتعاون الحكومة مع الناس لحل المشاكل التي يعانون منها، وما يزالون.

قال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق فؤاد السنيورة ان النظام السوري فوت على نفسه فرصة كبيرة عندما كانت المظاهرات السلمية تطالب بتعاون الحكومة مع الناس  لحل المشاكل التي يعانون منها، وما يزالون.

واعتبر السنيورة متحدثا لقناة "روسيا اليوم" من منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الجمعة 21 يونيو/حزيران ان "الوضع في سورية لم يعد يُحتمل على الاطلاق من قبل الشعب.. ويجب اجراء معالجة كاملة تؤدي الى تغيير كامل في سورية يتيح للسوريين التعبير عن وجهة نظرهم ويختاروا طريق الحصول على ديمقراطية صحيحة ونظام مدني يكون فيه لكل السوريين على اختلاف انتماءاتهم واديانهم وطوائفهم الحق في التساوي امام القانون".

واكد انه "لا يمكن السكوت عن هذه المذبحة المستمرة التي يتولاها النظام، وهناك مسؤولية وفرصة للمجتمع الدولي وروسيا الاتحادية،التي كانت دائما تناصر الشعوب في مواجهة الانظمة، لوقف سيل الدماء والدمار".

ولفت السنيورة في نفس الوقت الى ضرورة "مواجهة العناصر الارهابية في سورية، ونحن على استعداد لذلك ولدعم الاعتدال".

كما نوه بانه التقى على هامش المنتدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وابدى له وجهة نظره بصراحة ، وقال "واعرب لافروف بدوره عن قناعته بأن الوضع لم يعد يحتمل، وان القضية بحاجة الى معالجة واضحة وصريحة والى تعاون الجميع".

السنيورة: قتال حزب الله الى جانب النظام ضد الشعب السوري يؤجج الصراع وينعكس سلبيا على لبنان

وفيما يخص حزب الله، اعتبر رئيس الوزراء اللبناني الاسبق ان "تورط حزب الله بمقاتليه واسلحته في القتال بسورية الى جانب النظام في محاربة الشعب السوري تسبب بالاضطرابات في لبنان.. وهذا يؤدي الى مزيد من التأجج والصراع داخل سورية، والى تداعيات سلبية على لبنان. لذلك يجب على حزب الله سحب جميع عناصره من سورية".

كما ناشد السنيورة جميع الدول العربية بان تعامل المواطنين اللبنانيين بشكل جيد قائلا ان "ما نتمناه من جميع اشقائنا العرب ان لا يعاملوا جميع اللبنانيين على انهم منتمون لحزب الله "، معتبرا ان حزب الله "يتسبب بوقوع الكثير من الاجراءات على اللبنانيين، لا يستحقونها".

المصدر: "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية