بان كي مون يطالب بمحاسبة المسؤولين عن مقتل الطيارين الروس في جنوب السودان

أخبار العالم العربي

بان كي مون يطالب بمحاسبة المسؤولين عن مقتل الطيارين الروس في جنوب السودانصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619049/

طالب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بمحاسبة المسؤولين عن مقتل الطيارين الروس العاملين في البعثة الاممية في جنوب السودان الذين اسقطت مروحيتهم في اجواء هذا البلد في ديسمبر/كانون الاول العام الماضي.

طالب الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الخميس 20 يونيو/حزيران بمحاسبة المسؤولين عن مقتل الطيارين الروس العاملين في البعثة الاممية في جنوب السودان الذين أُسقطت مروحيتهم في اجواء هذا البلد في ديسمبر/كانون الاول العام الماضي.

واشار بان كي مون في تقرير رفعه الى مجلس الأمن الدولي الى العديد من حالات العنف ضد موظفي البعثة الاممية في جنوب السودان، ودعا سلطات البلاد الى عدم السماح بان يبقى المسؤولون عنها بلا عقاب. واضاف: "وخاصة يجب محاسبة المسؤولين عن اسقاط مروحية بعثة الامم المتحدة في ديسمبر/كانون الاول عام 2012 فورا".

يذكر ان مروحية "مي 8" التابعة لشركة روسية يعمل طاقمها في البعثة الاممية بجنوب السودان سقطت بنيران قوات في ولاية جونقلي يوم 21 ديسمبر/كانون الاول الماضي عن طريق الخطأ. وأسفر الحادث عن مقتل 4 مواطنين روس.

الامم المتحدة قد ترسل طائرات بلا طيار ومروحيات حربية لدعم البعثة في جنوب السودان

وقد كشف الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره عن خطط لارسال طائرات بلا طيار الى جمهورية جنوب السودان لدعم البعثة الاممية هناك، اذا كانت تجربة استخدامها في جمهورية الكونغو الديمقراطية ناجحة.

وورد في تقرير الامين العام بهذا الصدد ان "نشر طائرات غير حربية بلا طيار (في جنوب السودان) سيتم النظر فيه بعد دراسة نتائج استخدامها في البعثة الاممية لاستتباب الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية".

واشار بان كي مون ايضا الى جدية التحديات التي تواجه البعثة العاملة في جنوب السودان ومن بينها النقص الحاد في الموارد والقدرات المادية والتقنية، حيث ليس لدى البعثة إلا 3 مروحيات للنقل فقط.

وقال بان كي مون ان ذلك يدفع امانة الامم المتحدة للتفكير في دراسة الخيارات الممكنة لزيادة القدرات العسكرية للبعثة، وخاصة تزويدها بطائرات غير حربية بلا طيار ومروحيات هجومية، بالاضافة الى وسائل النقل الجوي والمائي.

وتجدر الاشارة الى ان بعثة الامم المتحدة نشرت في جنوب السودان في عام 2011، وتنتهي مدة سريان تفويضها يوم 15 يوليو/تموز المقبل. ونظرا لخطورة الوضع في البلاد، اوصى بان كي مون مجلس الامن الدولي بتمديد التفويض لفترة عام آخر. ويبلغ عدد افراد البعثة نحو 7 آلاف عسكري.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"