الأمم المتحدة: ظروف النازحين من إقليم جنوب دارفور تنذر بوقوع "كارثة إنسانية"

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة: ظروف النازحين من إقليم جنوب دارفور تنذر بوقوع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619023/

أعلنت الأمم المتحدة أن النازحين من إقليم جنوب دارفور السوداني يعيشون في ظروف "مروعة"، ويحتاجون إلى المساعدات لتجنب "كارثة إنسانية".

أعلنت الأمم المتحدة أن النازحين من إقليم جنوب دارفور السوداني يعيشون في ظروف "مروعة"، ويحتاجون إلى المساعدات لتجنب "كارثة إنسانية".

وقال الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان مسعود بدارين بعد جولة تفقدية لمخيم أوتاش جنوب دارفور يوم 20 يونيو/حزيران إن "الظروف التي يعاني منها اللاجئون في المخيم خصوصاً النساء والأطفال مروعة".

وأضاف بدارين أن "الخيام غير كافية ومعظم النازحين الجدد يستخدمون المواد المحلية لبناء مساكن مؤقتة"، مشيراً إلى أن النازحين "يحتاجون إلى مساعدة فورية واهتمام لتجنب وقوع كارثة انسانية"، مع اقتراب موسم الأمطار.

ولفت بدارين إلى أن عدد النازحين الجدد الذين وصلوا إلى مخيم أوتاش خلال الأسابيع الأخيرة وصل إلى نحو 4500 شخص. وتأتي موجة النزوح هذه جراء الاقتتال بين القبائل والاشتباكات بين الحكومة والمتمردين.

وأكد بدارين "من المؤسف أنه منذ زيارتي الاخيرة ازدادت النزاعات القبلية وأيضا المواجهات بين المجموعات المسلحة والقوات الحكومية في منطقة دارفور التي خلفت أجواء من عدم الاستقرار وعمليات نزوح قسري".

وكان مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة قد ذكر في تقرير نهاية ايار/مايو ان ظروف العيش في العديد من المخيمات تدهورت في العقد الاخير بسبب تراجع عدد المنظمات القادرة على تأمين الخدمات الاساسية.

المصدر: فرانس برس