الأحداث السورية.. المؤامرة أم ثورة الشعب؟

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619022/

أعرب الصحفي والمحلل السياسي سركيس أبو زيد عن اعتقاده بأن "الساحة اللبنانية والساحة السورية أصبحتا ساحة واحدة". وفي حديث من طهران شدد الخبير في شؤون الشرق الأوسط محمد علي مهتدي على أن "حزب الله" هو حزب لبناني وليس لإيران أي إملاء عليه، مشيرا إلى أن "ما يجري في سورية هو مؤامرة دولية". من جانبه رأى الكاتب والمحلل السياسي عبد المجيد عصفور في حديث من عمان أن "المؤامرة دخلت لاحقا"، وأن البداية كانت ثورة الشعب.

أعرب الصحفي والمحلل السياسي سركيس أبو زيد عن اعتقاده بأن "الساحة اللبنانية والساحة السورية أصبحتا ساحة واحدة". وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من بيروت يوم 20 يونيو/حزيران قال: "هناك صراع بين مشروعين على امتداد منطقة الشرق الأوسط ككل وليس في لبنان وسورية فقط".

واتهم "قوى 14 آذار" بأنها تدخلت في النزاع السوري قبل تدخل "حزب الله"، لافتا إلى وجود أنباء عن أن عناصرها سبق وشاركوا في القتال في سورية وقُتلوا، وأُعلن عن ذلك مرارا".

وفي حديث من طهران شدد الخبير في شؤون الشرق الأوسط محمد علي مهتدي على أن "حزب الله" هو حزب لبناني وليس لإيران أي إملاء عليه. وقال: "ما يجري في سورية هو مؤامرة دولية"، واصفا النظام السوري بـ"همزة وصل بين حلقات المقاومة في محور المقاومة في المنطقة".

من جانبه رأى الكاتب والمحلل السياسي عبد المجيد عصفور في حديث من عمان أن "المؤامرة دخلت لاحقا"، وقال: "كانت في البداية ثورة الشعب ضد الاستبداد والقمع". وواصل: "فيما بعد الأجندة الصهيونية دخلت على الموضوع وأطالت أمد الحرب لتدمير سورية لأنها دولة في المحيط الإسرائيلي لم توقع على السلام".

للمزيد يمكنكم مشاهدة شريط الفيديو