الرئيسان مدفيديف وكرزاي يتفقان على مواصلة العمليات الخاصة بتصفية مختبرات المخدرات بافغانستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61899/

اتفق الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والافغاني حامد كرزاي على مواصلة العمليات الخاصة بتصفية مختبرات المخدرات في افغانستان. صرح بذلك للصحفيين فيكتور ايفانوف رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على المخدرات يوم 21 يناير/كانون الثاني في موسكو.

اتفق الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والافغاني حامد كرزاي على مواصلة العمليات الخاصة بتصفية مختبرات المخدرات في افغانستان.  صرح بذلك للصحفيين فيكتور ايفانوف رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على المخدرات يوم 21 يناير/كانون الثاني في موسكو.
وقال ايفانوف ان اجهزة الامن الروسية والافغانية والامريكية اجرت في اكتوبر/تشرين الاول الماضي اول عملية خاصة مشتركة وقامت بتصفية  بضعة مختبرات لتصنيع  المخدرات على الحدود الافغانية الباكستانية. وكانت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على المخدرات قد قدرت الاضرار التي لحقت بصناع المخدرات آنذاك من جراء هذه العملية المشتركة  بما يربو على مليار دولار. وكانت كمية الهيروين التي جرى اتلافها تكفي لـ 200 مليون جرعة.
وبحسب قول ايفانوف فان هذه العملية ساعدت في وقف قناة هامة تمر بها المخدرات الى روسيا.
وقال ايفانوف:"  سنجري مثل هذه العمليات في المستقبل ايضا. وقد أكد الرئيسان مدفيديف وكرزاي عزمهما على بذل المزيد من الجهود في هذا الاتجاه واستعدادهما لاجراء هذه العمليات لاحقا ايضا" .
واضاف ايفانوف ان هذا العمل تقوم به وحدات تابعة لمركز مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية الافغانية ، وللهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على المخدرات، وللمصلحة الامريكية الخاصة بمكافحة المخدرات التي اوفدت الى افغانستان 100 ضابط من منتسبيها .
واشار ايفانوف قائلا:" تتوفر لدينا اولا بعض المعلومات عن مواقع المختبرات، ثم يتم التأكد منها من قبل رجال الشرطة الافغان بالاضافة الى وحدات الناتو التي تقدم الناقلات. ثم يتم تخطيط العملية بغية تصفية  شبكة صنع المخدرات. وسنمضي قدما على هذا الطريق".
وبحسب المعلومات المتوفرة لدى الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة على المخدرات يجري في افغانستان  تصنيع  نسبة 90% من الهيروين الذي يمر عبر طاجيكستان وباكستان ويتوجه الى اوروبا وروسيا ، علما ان مدمني المخدرات الروس يتعاطون نسبة 21% من الهيروين المنتج عالميا. وتودي المخدرات كل سنة بحياة 30 – 40 الف شخص في روسيا وحدها حيث يتم استهلاك 75 – 80 طنا من الهيروين الافغاني كل سنة.
يذكر ان روسيا تساعد افغانستان في مكافحة المخدرات وتقوم باعداد الكوادر الوطنية الافغانية  للعمل في اجهزة الامن ومكافحة المخدرات ، وتزيد من اشتراكاتها  في البرامج والصنادق الخاصة بافغانستان التي تشرف عليها الامم المتحدة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)