تصريحات برنانكي وبيانات صينية ضعيفة تحدث فوضى في أسواق المال وأسعار العملات والذهب والنفط

مال وأعمال

تصريحات برنانكي وبيانات صينية ضعيفة تحدث فوضى في أسواق المال وأسعار العملات والذهب والنفط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618930/

انخفضت الأسهم اليابانية، وتراجعت أسعار النفط، فيما هوت الليرة التركية إلى أدنى مستوى في 18 شهرا. وهبط الدولار الأسترالي إلى أدنى مستوى في 33 شهرا. وواصل الذهب تراجعه. وازدادت المخاوف من أن يعمد المستثمرون إلى التخلص من اصول في الاقتصادات الناشئة بعد تصريحات بن برنانكي رئيس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي، وبيانات صينية ضعيفة.

انخفضت الأسهم اليابانية، وتراجعت أسعار النفط، فيما هوت الليرة التركية إلى أدنى مستوى في 18 شهرا. وهبط الدولار الأسترالي إلى أدنى مستوى في 33 شهرا. وواصل الذهب تراجعه. وازدادت المخاوف من أن يعمد المستثمرون إلى التخلص من اصول في الاقتصادات الناشئة بعد تصريحات بن برنانكي  رئيس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي، وصدور بيانات صينية ضعيفة.

مؤشر نيكي يغلق منخفضا بعد بيانات صينية وتصريحات من المركزي الأمريكي

وهبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية، بعد صدور بيانات صينية ضعيفة أذكت مخاوف الأسواق التي مازالت تحاول استيعاب تصريحات بن برنانكي رئيس الاحتياطي الفيدرالي الذي أكد أن البنك قد يقلص برنامجه لشراء السندات في وقت لاحق هذا العام.

وتراجع نيكي بنسبة 1.7 % إلى 13014.58 نقطة بعد أن سجل أمس أعلى مستوى في أسبوع عند 13245.22 نقطة. وخلال الجلسة نزل المؤشر دون مستوى 13000 نقطة عدة مرات.

وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.3 % إلى 1091.81 نقطة

تراجع الذهب إلى أدنى مستوى منذ منتصف أبريل/ نيسان

واصل الذهب الهبوط في التعاملات الاسيوية، 20 يونيو/ حزيران، في اعقاب ثلاث جلسات متتالية من الخسائر ليسجل أدنى مستوى له منذ منتصف ابريل/ نيسان بعد أن اشار البنك المركزي الامريكي إلى أنه سيقلص برنامجه لمشتريات السندات في وقت لاحق هذا العام.

وقال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي  مساء أمس إن المركزي الامريكي سيواصل خفض وتيرة مشترياته من السندات بخطوات محسوبة حتى نهاية النصف الأول من العام المقبل وسينهي تلك المشتريات بحلول منتصف العام إذا استمر أكبر اقتصاد في العالم في إظهار علامات على القوة.

وحتى وقت قريب سجل الذهب، الذي ينظر إليه على انه أداة للتحوط من التضخم، مكاسب مع تباطؤ الاقتصاد العالمي وتحرك البنوك المركزية لتعزيز اقتصاداتها.

وانخفض سعر الذهب للبيع الفوري 0.3 % الى 1346.56 دولار للأونصة بحلول الساعة 0430 بتوقيت جرينتش موسعا خسائره هذا الاسبوع إلى أكثر من 3%. وفي وقت سابق من الجلسة تراجع المعدن الأصفر إلى 1338.84 دولار غير بعيد عن المستويات المنخفضة التي سجلها في منتصف ابريل/ نيسان عندما مني بأكبر هبوط في 30 عاما.

وتراجعت العقود الاجلة الامريكية بنسبة 2.07 بالمئة الي 1345.5 دولار للأوقية.

وكان الذهب قد سجل أعلى مستوى له على الاطلاق عند 1920.30 دولار للأوقية في 2011.

الليرة التركية تهبط لأدنى مستوى في 18 شهرا بعد تصريحات برنانكي

وهبطت الليرة التركية إلى أدنى مستوى في 18 شهرا عند 1.9080  ليرة للدولار وسط مخاوف من أن يعمد المستثمرون العالميون للتخلص من أصول الأسواق الناشئة التي تنطوي على مخاطر بعد أن قال الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إنه قد يتوقف عن شراء السندات هذا العام.

الدولار الاسترالي يهبط إلى أدنى مستوى في 33 شهرا بعد بيانات صينية

وهبط الدولار الاسترالي إلى أدنى مستوى في 33 شهرا أمام العملة الامريكية أثناء التعاملات الاسيوية يوم الخميس بعد ان أذكت بيانات مخيبة للآمال بشان نشاط المصانع في الصين مخاوف من تباطؤ النمو في أكبر سوق للصادرات الاسترالية.

وتراجع الدولار الاسترالي إلى 0.9240 دولار امريكي بعد ان اشار مؤشر اتش.اس.بي.سي لمديري المشتريات الي ان نشاط القطاع الصناعي الضخم في الصين هبط في يونيو/ حزيران الى أدنى مستوى في 9 أشهر.

مجلس الاحتياطي الفيدرالي يعلن مواصلة برنامجه لشراء السندات

 قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي، في 19 يونيو/ حزيران،  إنه سيواصل برنامجه لشراء سندات بقيمة 85 مليار دولار شهرياً، ولم يعط إشارة واضحة على اقترابه من تقليص البرنامج رغم تكهنات على نطاق واسع في السوق بأنه يقترب من ذلك.

ووصف مسؤولو المجلس الاقتصاد بأنه يحقق نمواً معتدلا واستشهدوا بمزيد من التحسن في ظروف سوق العمل كما أشاروا إلى أن التضخم يتحرك دون هدف المجلس في المدى البعيد والبالغ اثنين في المائة.

وأكدوا أيضا أن معدل البطالة لا يزال مرتفعا، وهو ما يعزز رغبتهم في مواصلة شراء الأصول إلى أن تتحسن آفاق الوظائف بشكل ملموس لكنهم عرضوا تقييما أكثر تفاؤلا بعض الشيء بشأن المخاطر التي تواجه النمو.

وقال المجلس بعد اجتماع استمر يومين "ترى اللجنة أن مخاطر الهبوط بشأن التوقعات للاقتصاد وسوق العمل تقلصت منذ الخريف".

النفط يتراجع أكثر من دولار بعد بيانات صينية وخطط الاحتياطي الفيدرالي

وتراجعت أسعار النفط أكثر من دولار يوم الخميس في أكبر انخفاض يومي لها في نحو ثلاثة أسابيع إذ ان تباطؤ نشاط الصناعات التحويلية في الصين أقلق المستثمرين الذين كانوا متأثرين أصلا بخطة الاحتياطي الفيدرالي لسحب إجراءات التحفيز في وقت لاحق هذا العام.

وهبطت أسعار السلع الأولية والأسهم بعد أن أظهرت بيانات من الصين أن نشاط المصانع تراجع في يونيو/ حزيران إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر مما يزيد من احتمالات أن يكون تباطؤ اقتصاد أكبر مستهلك للطاقة في العالم أكبر من المتوقع في الربع الثاني من العام الحالي.

وتراجع خام برنت 1.54 دولار إلى 104.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 0516 بتوقيت غرينتش بينما هبط الخام الأمريكي بمقدار 1.74 دولار إلى 96.50 دولار. وسجل كلا الخامين أكبر انخفاض لهما بالنسبة المئوية منذ أواخر مايو أيار

نشاط القطاع الصناعي في الصين يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مع ضعف الطلب

أظهر مسح أولي لمديري المشتريات يوم الخميس أن نشاط القطاع الصناعي الضخم في الصين واصل التراجع في يونيو/ حزيران ليسجل أدنى مستوى في 9 أشهر مع ضعف طلبات الشراء الجديدة وهو ما يعزز علامات على نمو اقتصادي فاتر في الربع الثاني من العام.

وانخفض مؤشر "اتش.اس.بي.سي" لمديري المشتريات إلى 48.3 نقطة في يونيو/ حزيران من 49.2 في مايو/ ايار مواصلا التراجع عن مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش. وهذا هو أضعف مستوى للمؤشر منذ سبتمبر/ ايلول. من العام الماضي.

وهبط مؤشر فرعي يقيس اجمالي طلبات الشراء الجديدة الي 47.1 في يونيو/ حزيران وهو أدنى مستوى في 10 أشهر مما يشير الي ضعف للطلب على المستويين المحلي والخارجي.

ويتوقع معظم المحللين ألا تتمكن الصين من تحقيق المستوى المستهدف للنمو الاقتصادي للعام الحالي والبالغ 7.5 %.

وخفض بنك "اتش.اس.بي.سي" توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني في 2013 إلى 7.4 % من 8.2 % وتوقعاته للنمو لعام 2014 إلى 7.4 %من 8.4 %.

المصدر: رويترز