بوتين: لا يجوز السماح بخفض فعالية القوات النووية الروسية

أخبار روسيا

بوتين: لا يجوز السماح بخفض فعالية القوات النووية الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618870/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا يجوز السماح بخرق توازن منظومة الردع الاستراتيجي في العالم وخفض فعالية القوات النووية الروسية.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا يجوز السماح بخرق توازن منظومة الردع الاستراتيجي في العالم وخفض فعالية القوات النووية الروسية.

وجاء تصريح بوتين هذا قبل الخطاب المرتقب للرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي من المتوقع أن يدعو فيه موسكو الى تقليص الأسلحة النووية الاستراتيجية لدى البلدين بنسبة الثلث.

وفي كلمة له بشأن تنفيذ برنامج تسليح الجيش الروسي حتى عام 2020، قال بوتين اليوم 19 يونيو/حزيران أن بلاده تنوي العمل على زيادة الإمكانيات العملياتية-التكتيكية لمنظومة الدفاع الجوي-الفضائي في روسيا، مشددا على أن هذه المنظومة تعد ضمانا لصمود قوات الردع الاستراتيجية.

ولفت بوتين الى ان الولايات المتحدة تستمر في نشر المنظومة الاستراتيجية للدفاع الصاروخي. وقال: "يجري هناك نوع من اعادة الهيكلة في ما يتعلق بتوقيت وجغرافيا تنفيذ هذا المشروع، ونحن نقيم خطوات شركائنا الامريكان ايجابيا. ومع ذلك لم يتم التخلي عن هذا البرنامج، ولا يزال تنفيذه مستمرا، وليس إلا مسألة وقت، متى واين سيتم نشر عناصر هذه المنظومة، واي عناصر بالضبط".

وتطرق بوتين الى موضوع تطوير بعض الدول للاسلحة الهجومية المتوسطة المدى. وقال: "ليس فقط الولايات المتحدة، بل والدول الاخرى تطور بنشاط اسلحتها الهجومية، بما في ذلك الصواريخ المتوسطة المدى. وان كافة جيراننا تقريبا يطورون هذه الانظمة من السلاح".

واعاد بوتين الى الاذهان ان الاتحاد السوفيتي في حينه كان قد تخلى عن الصواريخ المتوسطة المدى ووقع اتفاقية مع الولايات المتحدة بهذا الصدد. واضاف انه "من غير المفهوم لماذا اقدم الاتحاد السوفيتي على ذلك. واقصد ان هذه الانظمة ليست مهمة بالنسبة الى الامريكان اطلاقا، وليست هناك منطقة يمكن استخدامها فيها. اما بالنسبة للاتحاد السوفيتي وروسيا حاليا كان هذا القرار يثير الشكوك على أقل تقدير، آخذا بعين الاعتبار ان الدول المجاورة الاخرى تطور مثل هذه الانظمة الضاربة. لكن القرار قد اتخذ، ونحن يجب ان ننطلق من وقائع يومنا هذا".

موسكو تريد إشراك دول أخرى في محادثات نزع الأسلحة النووية

قال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبلغ موسكو مسبقا باقتراحه على روسيا تقليص عدد الرؤوس النووية لدى الطرفين بنسبة الثلث، مضيفا أن موسكو ترى أن هناك ضرورة لإشراك دول أخرى في المحادثات بشأن نزع الأسلحة النووية.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"