بان كي مون يدعو لرفع جميع العقوبات التي فرضت على العراق بسبب غزوه الكويت

أخبار العالم العربي

بان كي مون يدعو لرفع جميع العقوبات التي فرضت على العراق بسبب غزوه الكويت
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618834/

دعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالتحرك الى الامام لرفع جميع العقوبات التي فرضت على العراق تحت الفصل السابع منذ حوالي 23 عاما بعد غزو الرئيس الراحل صدام حسين للكويت عام 1990.

دعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالتحرك الى الامام "لرفع جميع العقوبات التي فرضت على العراق تحت الفصل السابع منذ حوالي 23 عاما بعد غزو الرئيس الراحل صدام حسين للكويت عام 1990".

وأوصى بأن يتم التعامل مع القضايا الباقية بين العراق والكويت المتعلقة بالكويتيين المفقودين وبتعويضات الممتلكات الكويتية، بموجب الفصل السادس من ميثاق الامم المتحدة الذي يحث الدول على حل صراعاتها بالطرق السلمية.

وأضاف بان كي مون في تقريره الذي نشر الثلاثاء 18 يونيو/ حزيران "اذا وافق مجلس الامن على توصياتي فان العراق سيخرج من الفصل السابع فيما يتعلق بهذا الملف وسيقترب خطوة من استعادة مكانته الدولية. وهو هدف تسعى اليه منذ فترة طويلة قيادة هذا البلد بعد الاطاحة بنظام صدام حسين".

ورغم الاطاحة بنظام حسين في عام 2003 بعد غزو قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة فانه لم ترفع العقوبات بالكامل عن العراق.

من جانبه قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري انه اذا وافق مجلس الامن على توصيات بان كي مون فان الالتزام الوحيد الباقي للعراق بموجب الفصل السابع هو تسديد مبلغ 11 مليار دولار يدين بها للكويت من باقي قيمة التعويضات.

وكان وفد كويتي برئاسة رئيس الوزراء جابر المبارك الحمد الصباح قد زار العراق الاسبوع الماضي ووقع عدة اتفاقات ومذكرات تفاهم. وأكد الطرفان حرصهما على استكمال ما تبقى من الملفات العالقة.

المصدر: رويترز + روسيا اليوم