أوباما سيدعو روسيا من أمام بوابة براندنبورغ ببرلين الى تقليص الترسانة النووية

أخبار روسيا

أوباما سيدعو روسيا من أمام بوابة براندنبورغ ببرلين الى تقليص الترسانة النووية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618823/

يلقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم كلمة أمام بوابة براندنبورغ التاريخية في برلين، من المتوقع أن يدعو فيها روسيا لتقليص الأسلحة النووية الاستراتيجية الى الثلث.

يلقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم خطابا أمام بوابة براندنبورغ التاريخية في برلين، من المتوقع أن يدعو فيه روسيا لتقليص الأسلحة النووية الاستراتيجية الى الثلث.

وتجدر الإشارة الى أن أوباما وصل الثلاثاء 18 يونيو/حزيران الى ألمانيا في أول زيارة له كرئيس للولايات المتحدة. وكانت زيارته لألمانيا كمرشح رئاسي في عام 2008، قد شكلت وقتها محطة مهمة جدا في حملته الانتخابية، حيث ألقى كلمة أمام  200 ألف شخص عند عمود النصر في المدينة.

ومن المقرر أن يلتقي أوباما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبيل خطابه أمام حشد من المدعوين في وسط المدينة أمام بوابة براندنبورغ التاريخية في برلين. وتعتبر هذه البوابة رمزا تاريخيا، حيث ألقى الرئيس الأمريكي الأسبق جون كنيدي خطابا رفض فيه سياسة الاتحاد السوفيتي تجاه ألمانيا وأعلن عن تضامنه مع سكان برلين التي كانت أنذاك مقسمة الى شطرين. وتأتي زيارة أوباما الى ألمانيا في الذكرى الـ50 للزيارة التي قام بها كنيدي.

ومن المتوقع أن يتطرق أوباما في خطابه إلى ما وصفه المسؤولون الامريكيون بـ"دعوة الغرب إلى العمل" للانخراط في تسوية القضايا العالمية الأساسية، إضافة إلى تفاصيل حول طرق نشر الديمقراطية وإنهاء الصراعات وتغير المناخ والانتشار النووي.

وذكر مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن الرئيس الأمريكي سيدعو روسيا في خطابه الى تقليص ترسانتي البلدين من الأسلحة  النووية الاستراتيجية الى الثلث، كما سيقترح تقليص الأسلحة النووية التكتيكية في أوروبا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المسؤول الأمريكي قوله إن الولايات المتحدة ستحاول إقناع روسيا بتقليص الأسلحة من أجل تجاوز المواقف التي كانت مهيمنة على السياسة العالمية أيام الحرب الباردة.

المصدر: "إيتار-تاس" +"أ.ف.ب"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة