عمان ولندن توقعان اتفاقية لتسليم "أبي قتادة"

أخبار العالم العربي

عمان ولندن توقعان اتفاقية لتسليم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618799/

صدق العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اتفاقية مع بريطانيا تقضي بتسليم المطلوبين بمن فيهم المعروف بـ"أبي قتادة" المتهم بالإرهاب والذي تسعى لندن لترحيله إلى الأردن.

وقّع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اتفاقية مع بريطانيا تقضي بتسليم المطلوبين بمن فيهم المعروف بـ"أبي قتادة" المتهم بالإرهاب والذي تسعى لندن لترحيله إلى الأردن.

وستتحول الاتفاقية إلى قانون فور نشرها في الجريدة الرسمية الأردنية، وفي بريطانيا ستتحول إلى قانون بعد إقرار مجلس العموم لها والمتوقع يوم الجمعة.

وقال أبو قتادة إنه لن يتحدى قرار إبعاده إذا أقرت الاتفاقية، لأنها تضمن له محاكمة عادلة.

وتحاول بريطانيا ترحيل أبو قتادة منذ عام 2005، وقد اعتقل وأطلق سراحه عدة مرات. ومن المتوقع أن يغادر بريطانيا خلال أسابيع. وقال رئيس الوزراء البريطاني إنه سيكون أسعد رجل في العالم لو غادر ابو قتادة الأراضي البريطانية.

وكان أبو قتادة قد وصل الى بريطانيا عام 1993 حيث حصل على اللجوء السياسي، إلا أنه بدأ بإلقاء خطب تتضمن رسائل متشددة. وحكم عام 1999 غيابيا في الأردن بتهمة الإرهاب، وصدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة، ويواجه الآن محاكمة جديدة بنفس التهم، لكن محاميه يقولون إن بعض الأدلة قد تكون انتزعت من أشخاص تحت التعذيب.

من جهته قال رئيس جمعية المحامين العرب الدكتور صباح المختار إن قضية ترحيل أبو قتادة وصلت إلى المراحل النهائية، وإن لندن استفادت من هذا الأمر استنادا إلى أن هذا الشخص يرتبط بأعمال إرهابية.

المصدر: وكالات

 

الأزمة اليمنية
مباشر.. فعاليات المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية في موسكو