محلل وصحفي ومعارض سوري يؤكدون عدم جدوى تسليح المعارضة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618791/

قال المحلل السياسي وائل الامام في حديث لـ"روسيا اليوم" ان الموقف الروسي الرافض لتسليح المعارضة السورية يستند الى القانون الدولي. بدوره لفت مدير مكتب صحيفة "القدس" سعيد عريقات الى

قال المحلل السياسي السوري وائل الامام في حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق الثلاثاء 18 يونيو/حزيران ان تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخصوص تسليح المعارضة السورية "تستند دائما الى صيغة قانونية دولية، وهي التي تحكم العلاقة بين روسيا وسورية".

بدوره، قال مدير مكتب صحيفة "القدس" سعيد عريقات في نفس الحديث للقناة من واشنطن ان "ما يقوله بوتين بهذا الصدد يعتمد على خلفية تاريخية واضحة، فهناك تجربة مريرة للولايات المتحدة حول اعطاء السلاح للمتمردين والارهابيين وعناصر القاعدة يوجه بعد فترة الى الغرب ودول اخرى".

اما عضو "هيئة التنسيق السورية في الخارج" محمد تمام البرازي فاعتبر، متحدثا لقناتنا من دبي، انه "مهما بلغ حجم تسليح المعارضة فهذا لن يؤدي الى اسقاط النظام، بل الى المزيد من العنف واستمرار اراقة الدماء".

واشار الى ان "الموقف الروسي يعتبر حتى الآن النظام السوري طرفا في الحل، في حين ان النظام هو المشكلة".

وردا على ذلك، قال وائل الامام ان "الدولة السورية معترف بها من قبل مجلس الامن والجمعية العمومية، ويجب ان نكون واقعيين وان لا يأخذنا الحماس السياسي الى اطلاق صفات على نظام دولة موجودة ومعترف بها". واكد انه "لا يمكن لأي دولة في العالم ان تقبل بوجود الجماعات الارهابية المسلحة على اراضيها".

وفي ما يخص الاسلحة الكيميائية، فقد وصفها سعيد عريقات بـ"الفزاعة التي تخرج كلما نفذ الجيش السوري انجازات على الارض".

من جانبه اعرب محمد البرازي عن رأيه بأن "استخدام موضوع الاسلحة الكيميائية هو حجة لبعض الدول في الاستمرار بدعم هذا الطرف او ذاك".

وردا على كلام الضيف من دمشق حول الدولة السورية، اوضح البرازي قائلا انه "عندما نتحدث عن ان النظام هو المشكلة فاننا لا نتحدث عن المؤسسات.. بل عن مجموعة محددة تخدم اهدافها الشخصية".

للمزيد من التفاصيل يمكنكم مشاهدة الفيديو المرفق