الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الدول العربية ترتفع إلى 47 مليار دولار وربعها إلى السعودية

أخبار العالم العربي

الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الدول العربية ترتفع إلى 47 مليار دولار وربعها إلى السعودية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618740/

ارتفع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى البلدان العربية قرابة 10% إلى نحو 47 مليار دولار في العام 2012، واستأثرت السعودية بنحو ربع هذه الاستثمارات.

ارتفع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى البلدان العربية قرابة 10%  إلى نحو 47 مليار دولار في العام 2012، واستأثرت السعودية بنحو ربع هذه الاستثمارات.

وكشفت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار " ضمان " في التقرير السنوي لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعامي 2012-2013 ، كشفت عن ارتفاع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول العربية بنسبة 9.8%  إلى 47 مليار دولار عام 2012 مقارنة بـ 42.9 مليار دولار في العام 2011.

وحلت السعودية في المرتبة الأولى بتدفقات وصلت إلى 12.182 مليار دولار، مما يعادل 25.8% من اجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة، فيما جاءت دولة الإمارات في المرتبة الثانية عربيا كأكبر دولة مضيفة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بقيمة 9.608 مليار دولار واستأثرت بنحو خُمس الاستثمارات الواردة.

وبلغ نصيب لبنان من الاستثمارات قرابة 3.678 مليار دولار، وتلتها الجزائر في المرتبة الرابعة بنصيب 2.9 مليار دولار. وجاءت المغرب في المرتبة الخامسة باستثمارات بلغت 2.887 مليار دولار، بحصة 6.1% ، تلتها مصر في المرتبة السادسة بقيمة 2.798 مليار دولار بحصة 5.9%.

وذكر التقرير أن هذا الارتفاع  جاء كمحصلة للعديد من العوامل الإيجابية والسلبية المؤثرة على مناخ الاستثمار في الدول العربية، ومن بينها الهدوء النسبي للأحداث السياسية في بعض دول المنطقة التي دخلت في مراحل الانتقال السياسي، وارتفاع التدفقات إلى بعض الدول المستقبلة الرئيسية ، مقابل تراجع أداء عدد من الدول الأخرى. وأشار التقرير إلى تباين أداء الدول العربية حيث ارتفعت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى 14 دولة عربية، وفي المقابل تراجعت التدفقات إلى خمس دول عربية هي "السعودية و السودان والأردن والعراق ولبنان " .. فيما استقرت التدفقات في الصومال عند نفس مستوى العام الماضي .

المصدر: وكالة الانباء الاماراتية

الأزمة اليمنية