حمية البحر الابيض المتوسط ذات تأثير علاجي

العلوم والتكنولوجيا

حمية البحر الابيض المتوسط ذات تأثير علاجي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618732/

اكتشف علماء من جامعة غرناطة ان حمض الأوليك والهيدروكسيتيروسول المتوفر بكميات كبيرة في زيت الزيتون واحماض اوميغا -3 الدهنية غير المشبعة، الموجودة في الاسماك تخفف من اعراض التهابات البنكرياس.

اكتشف علماء من جامعة غرناطة ان حمض الأوليك والهيدروكسيتيروسول المتوفر بكميات كبيرة في زيت الزيتون واحماض اوميغا -3 الدهنية غير المشبعة الموجودة في الاسماك تخفف من اعراض التهابات البنكرياس.

وتفيد  Medical Xpress بان خبراء قسم الفسيولوجيا بالجامعة أثبتوا دور مكونات الحمية في الوقاية من موت الخلايا. فخلال دراستهم للحمية توصلوا الى ان المادة الموجودة في زيت الزيتون والاسماك تؤثر في ميكانيزم الخلايا التي تشارك في الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد، حيث تبين ان بامكان هذه المادة تخفيف بل وحتى منع تلف الخلايا.

لقد صنع العلماء نموذجا للتجربة وضعوه في انبوبة اختبار، وسمح لهم ذلك بمتابعة وتقييم التغيرات في تركيب الاحماض الدهنية في الغلاف الخلوي بالظروف الطبيعية، الناتجة عن تغير نوع الدهون وكيفية تجاوب الخلايا مع الاضرار الناتجة عن ذلك في حالة التهاب البنكرياس.

وحسب قول العلماء، فإن هذه هي الدراسة الاولى لمعرفة تأثير الاحماض الدهنية ومضادات الاكسدة في ميكانيزم الخلايا المسؤولة عن التهاب البنكرياس.

وتقول رئيسة فريق البحث ماريا ميلان "تظهر اكثر فاكثر اثباتات جديدة تشير الى ان الامراض المزمنة سببها عمليات الاكسدة وان الحمية الغذائية تلعب دورا مهما في هذه العمليات. وان مضادات الاكسدة "مركبات الفينول" ومضادات الالتهابات "احماض اوميغا – 3 الدهنية" تؤثر في مكونات الحمية وتمنع العواقب المرضية لعمليات الاكسدة".

المصدر:   Medical Xpress