جولة جديدة من المفاوضات بين ايران والسداسية قد تعقد بعد شهر

أخبار العالم

جولة جديدة من المفاوضات بين ايران والسداسية قد تعقد بعد شهر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618610/

قال مصدر دبلوماسي قريب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين 17 يونيو/حزيران ان جولة جديدة من المفاوضات بين ايران واللجنة السداسية الدولية حول برنامج طهران النووي قد تجري بعد شهر.

نقلت وكالة "ايتار - تاس" عن مصدر دبلوماسي قريب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين 17 يونيو/حزيران قوله إن جولة جديدة من المفاوضات بين ايران واللجنة السداسية الدولية حول برنامج طهران النووي قد تجري بعد شهر.

وقال المصدر: "أعتقد ان الجولة التالية قد تجري في النصف الثاني من شهر يوليو/تموز المقبل". واضاف ان هناك حاجة الى "مبادرة سياسية تبين أن الأمور تتحرك نحو المفاوضات".

وفي الوقت ذاته يتوقع المصدر ان يتقلص دور السداسية مع ازدياد اهمية الحوار المباشر بين ايران والولايات المتحدة الذي "سيشمل ليس فقط القضية النووية، بل جميع قضايا العلاقات الثنائية (بين واشنطن وطهران) وسيهدف الى اعادة العلاقات الدبلوماسية"، حسب قوله. واعرب المصدر عن اعتقاده بان الملف النووي الايراني لن يكون إلا جزء من هذه العملية، ولكنه لن يكون الأكثر أهمية.

وفيما يتعلق بالمشاورات بين خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران، قال المصدر انها ستجري في الخريف القادم بعد تبديل قوام فريقي المفاوضين. واوضح قائلا"اما بصدد الحوار بين ايران والوكالة الدولية، فيتوقف كل شيء على تعيين المفاوضين. ولكن لن يكون هناك اي تغيير جذري في الموقف الايراني".

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"