روسيا وتركيا تنويان زيادة حجم التبادل التجاري الى 100 مليار دولار والغاء تأشيرات الدخول

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61850/

تنوي روسيا وتركيا زيادة حجم التبادل التجاري بينهما في العام الجاري حتى 100 مليار دولار. كما انهما تنويان الغاء تأشيراد الدخول بين البلدين. اعلن ذلك سيرغي لافروق وزير الخارجية الروسي في اعقاب اجتماع فريق التخطيط المشترك بين الجانبين الذي عقد يوم 20 يناير/كانون الثاني في اسطنبول.

تنوي روسيا وتركيا زيادة حجم التبادل التجاري بينهما في العام الجاري حتى 100 مليار دولار.اعلن ذلك سيرغي لافروق وزير الخارجية الروسي في اعقاب اجتماع فريق التخطيط  المشترك بين الجانبين الذي عقد يوم 20 يناير/كانون الثاني في اسطنبول.
وقال لافروف:" بمقدورنا ان نتوصل في المسقبل القريب الى مستوى 100 مليار دولار للتبادل التجاري بين بلدينا ". واضاف قائلا:" يرتفع التبادل التجاري بسرعة علما انه  تزايد العام الماضي بمقدار الثلث تقريبا".
واعاد لافروف الى الاذهان بعض المشاريع المشتركة في مجال الطاقة مثل إنشاء "محطة اكويا" الكهروذرية في تركيا و مشروع خط انابيب الغاز "السيل الجنوبي".
ولفت الوزير الروسي الى زيادة  نشاط  الشركات التركية في السوق الروسية خلال الـ 10 اعوام المنصرمة. وأكد  لافروف قائلا:" قد وقع  الزبائن الاقتصاديون الاتراك اتفاقيات مع  شركائهم الروس بمبلغ يزيد عن 20 مليار دولار. اما الاستثمارات التركية المباشرة في روسيا فبلغت  حوالي 6 مليارات روبل. وتقدر العائدات من قطاع السياحة  بملايين الدولارات. وقد قام ما يزيد عن 3 ملايين مواطن روسي  بالاستجمام في المنتجعات التركية في العام الماضي ".
 واضاف لافروف قائلا:" انا على ثقة  بان تزداد هذه الرحلات السياحية ويصبح تبادل السياح اكثر راحة بمجرد سريان مفعول اتفاقية الغاء تأشيرات الدخول قريبا".
وبحسب قول لافروف فان كل الاجراءات القانونية اللازمة  بهذا الشأن قد انتهت في روسيا. وما ان تنتهي في تركيا حتى يمكن الاعلان عن  تطبيق نظام إلغاء تأشيرات الدخول".

وزير الخارجية التركي:  سيتم اعداد اساس قانوني لالغاء تأشيرات الدوخول بين روسيا وتركيا عما قريب

واعلن احمد داود اوغلو وزير الخارجية التركي انه سيتم عما قريب في بلاده إعداد الاساس القانوني لالغاء تأشيرات الدوخول بين روسيا وتركيا . وقال ان المواطنين الروس والاتراك سيتبادلون الزيارات دون الحاجة الى تأشيرات الدخول. وأكد ان 3 ملايين من السياح الروس يزورون تركيا كل سنة مؤكدا ان علاقات شراكة جيدة تربط البلدين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم