موسكو ومينسك تتفقان على بناء محطة كهروذرية في بيلاروس

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61845/

أعلن رئيس الوزراء البيلاروسي ميخائيل مياسنيكوفيتش أن مينسك وموسكو اتفقتا على بناء محطة كهروذرية في بيلاروس وأن اتفاقية الأساس بهذا الشأن ستُوقع في الربع الأول من العام الجاري. من جانبه قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إن قيمة مشروع بناء هذه المحطة تناهز 6 مليارات دولار.

أعلن رئيس الوزراء البيلاروسي ميخائيل مياسنيكوفيتش يوم 20 يناير/كانون الثاني أن مينسك وموسكو اتفقتا على بناء محطة كهروذرية في بيلاروس وأن اتفاقية الأساس بهذا الشأن ستُوقع في الربع الأول من العام الجاري. وأوضح المسؤول البيلاروسي أن "الجانبين بعد دراسة معمقة للموضوع وضعا مبادئ لتحديد قيمة المشروع ومدة إنجازه". من جانبه قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في المؤتمر الصحفي بعد المحادثات مع نظيره البيلاروسي في موسكو إن قيمة هذا المشروع تناهز 6 مليارات دولار، مشيرا إلى استعداد روسيا لدراسة موضوع منح قرض لتشيده . كما أوضح رئيس الوزراء الروسي أن الجانب البيلاروسي يستطيع تنفيذ ما بين 30 و40% من الأعمال في إطار المشروع ومعظمها أعمال البناء.
وبخصوص مبيعات الغاز الروسي لبيلاروس قال بوتين إن موسكو تتوقع من مينسك احترام التزاماتها في إطار العقود الثنائية الحالية في هذا المجال، كما أنها مستعدة لبحث مسألة دعم الجانب البيلاروسي ماليا لكي لا  تشكل هذه المبيعات عبئا على مؤسساته الاقتصادية. أما تغيير شروط مبيعات الغاز الروسي إلى بيلاروس، فإن روسيا، حسب ما قاله بوتين، مستعدة للنظر في الموضوع، لكن ذلك فيما يخص المبيعات لفترة ما بعد عام 2011.

بوتين: حجم التبادل التجاري بين روسيا وبيلاروس يبلغ  حوالي 25 مليار دولار

وقد أكد رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين خلال لقائه نظيره البيلاروسي أن حجم التبادل التجاري السنوي بين البلدين يشكل حوالي 25 مليار دولار، ملاحظا أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بيلاروس وروسيا نشطت كثيرا خلال الاشهر الاخيرة ليبلغ مستواها المستوى الذي كان قبل الأزمة. وأشار بوتين إلى أن هذا الرقم  يدل على القدرات الكامنة للتعاون بين البلدين.
وقال بوتين كذلك إن روسيا عملت من جانبها كل ما يتوقف عليها  من أجل إقامة فضاء اقتصادي موحد بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان وستواصل جهودها في هذا الاتجاه.
من جانبه أكد مياسنيكوفيتش أن بلاده صادقت على كافة الوثائق المعنية وعددها 17 وثيقة تعتبر قاعدة قانونية للفضاء الاقتصادي الموحد.
كما دعا مياسنيكوفيتش إلى تطوير أكثر أشكال التعاون وثقا  بين البلدين واقترح إقامة شركات مشتركة، مشيرا إلى إمكانية مشاركة ممثلي البلدان الاخرى في هذه المشاريع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم