صحيفة "نودون سينمون": على كوريا الجنوبية التخلي عن سياسة المجابهة مع الشمال

أخبار العالم

صحيفة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618447/

جاء في مقال نشرته صحيفة "نودون سينمون" لسان حال السلطة الكورية الشمالية الخميس 15 يونيو/حزيران أنه يجب على سلطة كوريا الجنوبية التخلي عن انتهاج سياسة المواجهة مع أبناء الوطن الكوري في الشمال.

جاء في مقال نشرته صحيفة "نودون سينمون" لسان حال السلطة الكورية الشمالية الخميس 15 يونيو/حزيران أنه يجب على سلطة كوريا الجنوبية التخلي عن انتهاج سياسة المواجهة مع أبناء الوطن الكوري في الشمال. وبعد ذلك فقط  ستظهر إمكانيات لإقامة الحوار وتحسين العلاقات بين شطري الكوريتين.

وقد تم نشر المقال بمناسبة مرور 13 سنة على توقيع زعيمي الكوريتين الشمالية والجنوبية  للبيان المؤرخ في 15 يونيو/حزيران عام 2000 الذي وضع أساسا للوفاق والتقارب بين شطرين الكوريتين. وتم توقيع البيان خلال زيارة الرئيس الكوري الجنوبي كيم يونغ جون لبيونغ يانغ حيث التقى بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ إل . وتعتبر كوريا الشمالية هذا البيان معلما تاريخيا على طريق الوحدة يصب في مصلحة التغيرات في مصير الشعب الكوري كله.

ولكن بعد تولي الرئيس لي ميونغ باك زمام السلطة  في سيؤول اتخذت كوريا الجنوبية موقفا اكثر شدة من جارتها الشمالية، وذلك بسبب البرنامج النووي، وازدادت العلاقات بين  الكوريتين تدهورا.

وتشير وسائل الإعلام الكورية الشمالية في الوقت الحاضر إلى أن سياسة الرئيس الكوري الجنوبي الحالي باك جون هاي لا تختلف مبدئيا عن سياسة الرئيس السابق.

يذكر أن كوريا الشمالية كانت قد اقترحت في مايو/أيار الماضي على كوريا الجنوبية إقامة فعاليات مشتركة في مدينة كيسون الحدودية بمناسبة توقيع البيان . لكن سيؤول رفضت تلك المبادرة بذريعة أنها تحمل طابعا سياسيا، حيث تحاول بيونغ يانغ شق المجتمع الكوري الجنوبي.

 المصدر: وكالة "إيتار - تاس" الروسية