اليابان تنوي إنشاء أضخم معجل تصادمي في العالم

العلوم والتكنولوجيا

اليابان تنوي إنشاء أضخم معجل تصادمي في العالم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618342/

أفادت وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء يوم 14 يونيو/حزيران بأن الخبراء اليابانيين يدرسون مشروع إنشاء أضخم معجل تصادمي للجسيمات في العالم يطلق عليه الكولايدر الخطي الدولي.

أفادت وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء يوم 14 يونيو/حزيران  بأن الخبراء اليابانيين يدرسون مشروع إنشاء أضخم معجل تصادمي للجسيمات في العالم يطلق عليه الكولايدر الخطي الدولي.

وباشرت اللجنة الخاصة لدى المجلس العلمي الدولي الياباني بدراسة المشروع بتكليف من  وزارة التنوير والثقافة والعلم والتكنولوجيات والرياضة.

يذكر أن المشروع يتضمن إنشاء نفق يبلغ طوله 30 كيلومترا حيث سيتم اصطدام الألكترونات والبوزيترونات التي تتسارع حتى سرعة الضوء. ويهدف المشروع إلى خلق ظروف تشبه تلك التي تكونت إثر ولادة الكون. وبحسب رأي العلماء فإن هذا الكولايدر سيساعد في  فك أسرار كثيرة  للكون. ويقول الخبراء أن كلفة المعجل التصادمي ستبلغ 9 مليارات دولار. وسيتم إنشاؤه على الأرجح  في ولايتي إيفاته ومياغي بشمال شرق جزيرة هونشو.

ويتوقع أن تحيل اللجنة الخاصة  التقرير حول إنشاء الكولايدر إلى الحكومة اليابانية التي ستتخذ قرارا نهائيا.

الجدير بالذكر أن أول معجل تصادي كبير دائري يبلغ طوله 26.7 كيلومترا تم إنشاؤه في المركز العلمي لمنظمة البحوث الأوروبية في سويسرا بالقرب من عاصمتها جنيف.

وكالة "إيتار – تاس" الروسية

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟