البورصات اليابانية تهوي والدولار إلى أدنى مستوى أمام الين منذ 10 اسابيع وبرنت حول 103 دولارات

مال وأعمال

البورصات اليابانية تهوي والدولار إلى أدنى مستوى أمام الين منذ 10 اسابيع وبرنت حول 103 دولارات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618213/

هوت الأسهم اليابانية إلى أدنى مستوى لها منذ بداية أبريل/ نيسان من العام الحالي، لتوسع خساراتها بنحو 22% من أعلى مستوى بلغته في مايو/ أيار، وهبط الدولار إلى أدنى مستوى له منذ 10 أسابيع أمام الين، واتجهت أسعار مزيج برنت نحو 103 دولارات للبرميل.

هوت الأسهم اليابانية إلى أدنى مستوى لها منذ بداية أبريل/ نيسان من العام الحالي، لتوسع خساراتها بنحو 22% من أعلى مستوى بلغته في مايو/ أيار، وهبط الدولار إلى أدنى مستوى له منذ 10 أسابيع أمام الين، واتجهت أسعار مزيج برنت نحو 103 دولارات للبرميل.

وهبط مؤشر نيكاي القياسي للأسهم اليابانية 6.4 %، في 13 يونيو/ حزيران، ليسجل أدنى مستوى إغلاق له منذ الثالث من أبريل/ نيسان، وهو اليوم الذي سبق إعلان بنك اليابان المركزي عن إجراءات قوية لتحفيز الاقتصاد. مع تخفيض المستثمرين مراكزهم الدائنة في الأسهم اليابانية ومراكزهم المدينة في الين.

ويقوم مستثمرون وخصوصا صناديق تحوط بخفض مراكزهم الدائنة في الأسهم اليابانية، ومراكزهم المدينة بالين، بسبب مخاوف من أن يقلص الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برنامجه التحفيزي الضخم.

وبعد أن ارتفع نيكاي أكثر من 80 % من منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني إلى أعلى مستوى في خمس سنوات ونصف السنة الذي سجله في 23 مايو/ أيار، وسع المؤشر خساراته في ختام تداولات اليوم ليهبط بنحو 22% من أعلى ذرورة بلغها.

وتراجع نيكاي 843.94 نقطة في جلسة اليوم أي ما يعادل 6.4% ليغلق عند 12445.38 نقطة.

وقال متعاملون إن نزول نيكاي ومؤشر توبكس الأوسع نطاقا دون متوسطهما المتحرك في 100 يوم أدى إلى تفعيل أوامر لإيقاف الخسائر.

وهبط توبكس 4.8 % إلى 1044.17 نقطة في تعاملات خفيفة نسبيا إذ بلغ حجم التداول 82% من متوسطه اليومي في أيام التداول التسعين الماضية

الدولار إلى أدنى مستوى منذ 10 اسابيع مقابل الين

وتراجع الدولار إلى أدنى مستوى في 10 أسابيع مقابل العملة اليابانية وهبط عن مستوى 95 ينا في التعاملات الاسيوية، في 13 يونيو/ حزيران، مع تضرر العملة الامريكية من شكوك متزايدة بشان مستقبل برنامج مجلس الاحتياطي الاتحادي لتحفيز الاقتصاد.

وتراجع الدولار إلي 94.44 ين وفقا لبيانات "رويترز" مقارنة مع 95.98 ين في أواخر التعاملات في سوق نيويورك يوم أمس.

وتذبذب الدولار حول أدنى مستوى له في حوالي أربعة اشهر امام سلة من العملات الرئيسية مع خفض المستثمرين مراكزهم من العملة الامريكية.

برنت نحو 103 دولارات 

وهبطت العقود الاجلة لخام القياس الدولي مزيج برنت باتجاه 103 دولارات للبرميل في التعاملات الاسيوية بعد ان أثارت قفزة لمخزونات البنزين في الولايات المتحدة مخاوف بشان الطلب لكن ضعف الدولار ساعد في تقييد الخسائر.

وساعد تذبذب سعر الدولارفي تقليل خسائر النفط بالرغم من ضعف العوامل الاساسية للسوق.

وانخفضت عقود برنت تسليم يوليو/ تموز 38 سنتا إلى 103.11 دولارات للبرميل بحلول الساعة 0445 بتوقيت جرينتش بعد ان أنهى الجلسة السابقة على مكاسب بلغت 53 سنتا.

وتراجعت عقود الخام الامريكي الخفيف 56 سنتا إلي 95.32 دولار للبرميل بعد ان اغلقت امس الاربعاء مرتفعة 50 سنتا.

وأوضح كين هاسيجاوا مدير مبيعات السلع في نيو إيدج اليابان أن "الدولار يقدم دعما للنفط... بالنظر إلى العوامل الأساسية للسوق فإن الاسعار ينبغي ان تنخفض لأن الطلب ضعيف... الصين وأوروبا لا تظهران اداء جيدا في حين توجد وفرة في امدادات النفط."

ويتوقع هاسيجاوا أن يتراوح برنت في نطاق من 100 دولار إلي 105 دولارات للبرميل على مدى الايام القليلة المقبلة، وان يتراوح الخام الامريكي في نطاق من 92 إلي 97 دولارا.

وأظهرت بيانات من ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم أمس ان مخزونات البنزين في منطقة الساحل الشرقي للولايات المتحدة قفزت الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى لها منذ فبراير/ شباط 2012 . وأشارت البيانات ايضا إلى زيادة في مخزونات النفط الخام بلغت 2.5 مليون برميل.

المصدر: رويترز