استقالة نائب مدير "سي آي إيه" بعد تسريب تفاصيل برنامج التنصت.. وكيري يدافع عن البرنامج

أخبار العالم

استقالة نائب مدير استقالة نائب مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618199/

أعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" جون برينان عن تقاعد نائبه مايكل موريل، وذلك على خلفية فضيحة تسريب المعلومات حول برنامج التجسس الأمريكي السري للغاية. من جهته دافع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن برامج التنصت على الاتصالات الهاتفية والإلكترونية.

أعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" جون برينان عن تقاعد نائبه مايكل موريل، لتحل مكانه في هذا المنصب نائبة مساعد الرئيس الأمريكي أفريل هاينس.

وأصدر برينان يوم الأربعاء 12 يونيو/حزيران، بيانا أشاد فيه بكفاءة موريل وعمله، معلنا قراره التقاعد "كي يقضي وقتا أطول مع عائلته والمضي قدما في فرص مهنية أخرى". وأكد برينان في بيانه أنه كان يرغب ببقاء موريل لأطول وقت ممكن نظرا لـ"طاقته الهائلة وتصميمه الكبير على أداء مهامه".

يأتي ذلك على خلفية فضيحة تسريب معلومات حول برنامج التجسس الأمريكي السري للغاية.

وكان الموظف السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إدوارد سنودين قد ذكر في تصريحاته منذ أيام أن "وكالة الأمن القومي الأمريكي أنشأت بنية أساسية تسمح لها بمراقبة كل شيء تقريبا".

يذكر أن مايكل موريل عمل لوكالة المخابرات المركزية منذ عام 1980. وفي عام 2006 أصبح نائبا لمدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، ثم شغل في عام 2010، منصب نائب رئيس وكالة الاستخبارات المركزية. وفى الفترة من نوفمبر/تشرين الثاني 2012 وحتى مارس/آذار 2013 عمل مديرا مؤقتا لوكالة الاستخبارات.

كيري يدافع عن برامج التنصت

من جهته دافع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن برامج التنصت على الاتصالات الهاتفية والإلكترونية.

وقال كيري في اللقاء الذي جمعه مع نظيره البريطاني وليام هيغ في واشنطن يوم الأربعاء، إن هذه البرنامج تطبق وفقا للقانون.

من جانبه أكد هيغ أن هذا النوع من البرامج ساعد في حماية أرواح كثيرين، مؤكدا أن الإطلاع على معلومات أي مستخدم يجري وفق مذكرات قضائية حصرا.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون