كوريا الشمالية تحمل جارتها الجنوبية المسؤولية عن فشل المفاوضات

أخبار العالم

كوريا الشمالية تحمل جارتها الجنوبية المسؤولية عن فشل المفاوضات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618197/

حملت لجنة السلام والوحدة الوطنية الكورية الشمالية سيئول المسؤولية عن فشل المفاوضات بين حكومتي البلدين التي كان من المقرر إجراؤها الاثنين 12 يونيو/حزيران في العاصمة الكورية الجنوبية، مؤكدة أنها لن تتحمل التصريحات الاستفزازية من جانب كوريا الجنوبية بهذا الخصوص.

حملت لجنة السلام والوحدة الوطنية الكورية الشمالية سيئول المسؤولية عن فشل المفاوضات بين حكومتي البلدين التي كان من المقرر إجراؤها يوم 12 يونيو/حزيران في العاصمة الكورية الجنوبية، مؤكدة أنها لن تتحمل التصريحات الاستفزازية من جانب كوريا الجنوبية بهذا الخصوص.

وقال متحدث باسم اللجنة في تصريح اليوم 13 يونيو/حزيران إن "المفاوضات  بين حكومتي الكوريتين فشلت جراء محاولة التعطيل ومؤامرة التفكيك من قبل زمرة الدمى فعلى الجنوب تحمل المسؤولية الكاملة على ما يؤثر في العلاقات الكورية المشتركة في المستقبل".

ويعتبر تصريح اللجنة أول رد فعل رسمي من كوريا الشمالية بعد أن فشلت الكوريتان في إجراء المحادثات نتيجة لخلاف ناجم عن تحديد مستوى رئيسي الوفدين.

وقال المتحدث إن "الحكومة الجنوبية طالبت بتمثيل مدير جبهة الوحدة للحزب الحاكم ليجتمع مع وزير الوحدة الجنوبي، غير أنه عبر تاريخ المفاوضات الكورية المشتركة لم يحضر سكرتير لجنة الحزب مفاوضات حكومية، الأمر الذي يدل على جهل الجنوب بنظام الحكم لدينا".

وانتقد خفض كوريا الجنوبية مستوى رئيس الوفد قبيل المفاوضات إلى نائب وزير بعد أن أكدت على ضرورة تمثيل وزير الوحدة الوفد الجنوبي في المفاوضات.

وأضاف: "ليست لدينا أية رغبة في إجراء المفاوضات بين حكومتي الكوريتين طالما أن الحكومة الجنوبية تحاول تحويل ساحة الحوار إلى معركة مواجهة أخرى".

من جهتها، أعربت سيئول اليوم 13 يونيو/حزيران عن أسفها لما وصفته بتشويه كوريا الشمالية للسبب الحقيقي الذي أدى إلى فشل عقد محادثات رفيعة المستوى داعية بيونغ يانغ للجلوس إلى طاولة المفاوضات.

واتهمت الخارجية الكورية الجنوبية في بيان لها جارتها الشمالية بإفشال المباحثات، مشيرة إلى أنها قبلت بالوفد الذي عينته كوريا الشمالية لتمثيلها في المحادثات، إلا أن بيونغ يانغ أعلنت أنها لن تحضر.

المصدر: وكالة "يونهاب"

فيسبوك 12مليون