غوغل تستحوذ على تطبيق الملاحة الإسرائيلي الشهير "وايز" مقابل 1.3 مليار دولار

العلوم والتكنولوجيا

غوغل تستحوذ على تطبيق الملاحة الإسرائيلي الشهير
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618130/

استحوذت شركة غوغل الأمريكية على تطبيق الملاحة الشهير "وايز"، ولم تكشف غوغل عن تفاصيل الصفقة، لكن تقارير صدرت أخيرا ذكرت أن قيمة الصفقة تصل إلى 1.3 مليار دولار.

استحوذت شركة غوغل الأمريكية على تطبيق الملاحة الشهير "وايز"، ولم تكشف غوغل عن تفاصيل الصفقة، لكن تقارير صدرت أخيرا ذكرت أن قيمة الصفقة تصل إلى 1.3 مليار دولار.

وقال براين ماك كلندون نائب رئيس قسم خدمة الخرائط في غوغل، تعليقا على الصفقة، إنه "من الطبيعي أن يكون التطبيق "وايز" من أولويات غوغل لما يقدمه من خدمات متطورة للعملاء حول العالم، حيث يقوم التطبيق من خلال التحديثات التي يقوم بها الأصدقاء على حالة الطرقات والازدحام والطرق المختصرة بتوصيل هذه التحديثات إلى الأصدقاء الآخرين المشتركين في نفس التطبيق مما يوفر الكثير من الوقت ويساعد في تجنب الازدحامات التي قد تستمر إلى ساعات".

وخدمة "وايز" صممت في إسرائيل في العام 2008، وهي عبارة عن تطبيق يوفر لمستخدمي الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية معلومات حول الاتجاهات وكيفية تغيير المسارات لتفادي الازدحام والحوادث، ويركز التطبيق في شكل رئيسي على المعلومات التي يحصل عليها في الوقت الحقيقي من مستخدميه الذين يقومون بالمساهمة في إثراء الخدمة بمعلومات الطرقات وفي رسم الخرائط، ويُعد واحدًا من أكثر تطبيقات الخرائط تحميلًا من متجري "غوغل بلاي" و"آبل ستور". ويبلغ عدد مستخدمي "وايز" نحو 50 مليونا حول العالم.

وأوضحت "غوغل" أن فريق تطوير التطبيق سيبقى في إسرائيل، وسيعمل على نحو منفصل عن الشركة وذلك على الأقل حاليًا، وأنها تسعى من خلال ضم "وايز" إليها لتحسين خدمة "خرائط غوغل" التابعة لها ببعض التحديثات عن حركة المرور التي تملكها "وايز".

وحاولت آبل وفيسبوك وياهو، الاستحواذ على التطبيق لتقديم خدمات الخرائط التي تسعى كل الشركات لتقديمها للمستخدمين. وحاولت آبل في النسخة الأخيرة من آي فون تقديم تطبيق للخرائط بعد تخليها عن تطبيقات غوغل لنفس الخدمة إلا أنها فشلت وعادت للاعتماد على تطبيقات غوغل. وتكمن أهمية الصفقة في أن غوغل تبقى الشركة الوحيدة المهيمنة على تطبيقات الملاحة.

المصدر: وكالات