روسيا تتطلع مجددا الى غزو المريخ وتابعه فوبوس

الفضاء

روسيا تتطلع مجددا الى غزو المريخ وتابعه فوبوس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/618097/

ينبغي على وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" ان تستحث برامجها لغزو المريخ ودراسته وإلا فإنها ستتخلف كثيرا عن البلدان الأخرى . أعلن ذلك في يوم 11 يونيو/حزيران أندريه يونين العضو المراسل في أكاديمية تسيولكوفسكي للملاحة الفضائية.

ينبغي على وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" ان تستحث برامجها لغزو المريخ ودراسته وإلا فإنها ستتخلف كثيرا عن البلدان الأخرى . أعلن ذلك في يوم 11 يونيو/حزيران  أندريه يونين العضو المراسل في أكاديمية تسيولكوفسكي للملاحة الفضائية.

وقال  :" يجب على كل من يريد البقاء ضمن رواد التطور الفضائي العالمي أن ينسى حقبة الأعوام ال 30 أو 40 الأخيرة حين  ساد الجمود والتباطؤ في تطور الملاحة الفضائية، إذ ان التطور صار يتسارع مجددا كما كانت الحال في خمسينيات وستينيات القرن الماضي. وإن من لا يتسارع سيتأخر عن القطار رغم كل الانجازات التي حققها في الماضي".

من جانب آخر أعلن رئيس  وكالة "روس كوسموس" الروسية فلاديمير بوبوفكين  أنه يمكن إعادة أرسال البعثة العلمية الروسية "فوبوس – غرونت" في فترة اعوام 2022 – 2025 . يذكر أن المحطة الفضائية الاوتوماتيكية "فوبوس غرونت" المخصصة  لأخذ عينات من تربة  تابع المريخ "فوبوس" اطلقت في 9 نوفمبر/تشرين الأول عام 2011 . لكن وحدة محركات المحطة لم تشغل ولم تتمكن من  تحويل الجهاز الفضائي إلى مسار الرحلة إلى المريخ. وبقيت المحطة "فوبوس – غرونت"  تدور في مدار حول الأرض ثم سقط حطامها في 15 يناير/ كانون الثاني الماضي في مياه  المحيط الهادي. علما ان كلفة هذه البعثة الفضائية قدرت بحوالي  5 مليارات روبل.

وكان  الرئيس السابق  لأكاديمية العلوم الروسية يوري أوسيبوف قد تعهد في وقت سابق بإعادة إرسال بعثة "فوبوس – غرونت" الفضائية  بعد تنفيذ البرنامج القمري الروسي الذي  يقضي بأن يطلق عام 2015 المسبار "لونا – غلوب- 1" الذي يخصص لاختبار منصة الهبوط على سطح القمر. ومن ثم سيتم ارسال الجهاز الفضائي "لونا – غلوب – 2" للهبوط على سطح القمر عام 2016 . وينتهي البرنامج بهبوط المنصة الثقيلة " لونا - ريسورس" التي تنقل أجهزة علمية الى سطح القمر في عام 2017.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء