القادة العرب يؤكدون اولوية الامن الغذائي والمائي للوطن العربي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61806/

أكد زعماء الدول العربية في بيان شرم الشيخ عند ختام أعمال القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الثانية يوم الاربعاء 19 يناير/كانون الثاني،اكدوا على أن الأمن الغذائي والمائي يمثلان أولوية قصوى للدول العربية، مطالبين بالاستغلال الأمثل للطاقة المتجددة، وخاصة الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

أكد زعماء الدول العربية في بيان شرم الشيخ عند ختام أعمال القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الثانية يوم الاربعاء 19 يناير/كانون الثاني، اكدوا  على أن الأمن الغذائي والمائي يمثلان أولوية قصوى للدول العربية، مطالبين بالاستغلال الأمثل للطاقة المتجددة، وخاصة الاستخدام السلمي للطاقة النووية. كما وجددوا التزامهم الكامل بالاستراتيجيات التنموية والفكر الاقتصادي المتطور الذي تم اقراره في قمة الكويت 19-20 يناير 2009 .
وأعلن القادة العرب في بيان القمة الذي تلاه السيد عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية في الجلسة الختامية اصرار الدول العربية على المضي قدما في تنمية مجتمعاتها بشريا وتكنولوجيا واقتصاديا واجتماعيا وتطوير هياكل عملها العربي المشترك في اطار جامعة الدول العربية على نحو يضمن المستقبل الافضل لشعوبها واجيالها القادمة.
‬وبالنسبة للبرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية‮ ‬أكد القادة العرب على ضرورة إعطاء التشغيل وخاصة للشباب أولوية وأهمية كبرى لمواجهة تحدي البطالة وأخطارها على الأمن الوطني والقومي وتعزيز التعاون العربي في هذا المجال وزيادة الاهتمام بالتعليم التقني والتدريب ورفع النسب المخصصة له في موازناتها وتفعيل اتفاقيات العمل العربية الخاصة بتسهيل انتقال الأيدي العاملة العربية‮.

كما قرر القادة العرب دعم مبادرات القطاع الخاص لتنفيذ برامج التشغيل وخفض معدلات البطالة على المستويين الوطني والعربي من خلال منح ميزات ضريبية وتأمينية لأصحاب الأعمال وإعطاء أفضلية للايدي العاملة العربية المؤهلة  بعد الايدي الوطنية‮. ‬
ودعوا إلى الاستمرار في دعم تنفيذ مشروع الربط البري العربي بالسكك الحديدية وقيام الدول العربية بتقديم تقارير دورية إلى الأمانة العامة حول المشاريع التي نفذتها أو خطط لتنفيذها وخاصة المتعلقة بالربط بين الدول العربية حتى يتم رفعها إلى القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية القادمة‮.
‬وفيما يتعلق بالأوضاع الصحية للشعب الفلسطيني في قطاع‮ ‬غزة‮ جددوا الدعم والمساندة إلى الشعب الفلسطيني في قطاع‮ ‬غزة.
ووافق القادة العرب على عقد القمة الاقتصادية الثالثة في المملكة العربية السعودية‮ بتاريخ 19 ‬يناير‮ ‬2013‮ ‬وقرروا الاسراع في تنفيذ مخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية التي يتولاها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي من خلال تكليف ائتلاف من بيوت الخبرة وهما دار العمران وإدارة السكك الحديدية الإيطالية‮. ‬

التفاصيل في التقرير المصور.
المصدر : وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية