سويسرا تجمد ارصدة بن علي ومقربيه في مصارفها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61802/

اعلنت رئيسة سويسرا ميشلين كالمي-راي يوم الاربعاء 19 يناير/كانون الثاني عن اتخاذ حكومة بلادها قرارا يقضي بتجميد ارصدة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي في مصارفها. كما جمدت ايضا ارصدة رئيس ساحل العاج السابق لوران غباغبو.

اعلنت رئيسة سويسرا ميشلين كالمي-راي يوم الاربعاء 19 يناير/كانون الثاني عن اتخاذ حكومة بلادها قرارا يقضي بتجميد ارصدة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي في مصارفها. وقالت كالمي - راي "اتخذت سويسرا قرار تجميد الارصدة التي يمكن ان تعود للرئيس بن علي والاشخاص المقربين منه".
هذا ولم  يعلن عن مبلغ اموال بن علي في البنوك السويسرية، الا ان البنك الوطني السويسري اكد ان المصارف السويسرية كان لديها  عام 2009  زهاء 621 مليون فرنك سويسري، اي ما يعادل 652 مليون دولار، تم ايداعها من قبل مواطنين تونسيين، الا انه من غير الواضح كم  من هذه الاموال يعود لعائلة بن علي او المقربين منه.
وفي نفس الوقت اصبح معلوما ان قائمة الاشخاص الذين سيتم تجميد ارصدتهم تحوي 40 اسما.
وقالت كالمي-راي انه تتوفر معلومات عن عدد من الزيارات قام بها مقربون من بن علي الى سويسرا خلال الاشهر الاخيرة، وتابعت "تخبرنا تجربتنا بان مثل هذه الزيارات من الممكن ان تكون مستخدمة لاجراء عمليات مالية وايداع مبالغ في المصارف السويسرية".
هذا وجمدت سويسرا ايضا ارصدة لوران غباغبو الذي لم تعد بيرن الرسمية تعترف به رئيسا لساحل العاج.
يذكر أن الأوضاع في هذا البلد الافريقي كوت دي فوار ( ساحل العاج)  تفاقمت بعد اجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية يوم 28 نوفمبر / تشرين الثاني وإعلان نتائجها. وحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية حصل غباغبو على 45.9% من اصوات الناخبين، بينما صوت 54.1 % من الناخبين لصالح  منافسه رئيس وزراء البلاد السابق السان واتارا ( الحسن وتره) . وقد ألغى المجلس الدستوري فيما بعد نتائج التصويت في سبع محافظات شمال البلاد، مما أسفر عن فوز غباغبو في الانتخابات رسميا. ورفض واتارا الاعتراف بهذا الوضع وأعلن نفسه رئيسا للبلاد.

المصدر : وكالة "ايتر-تاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية